وزير الحج: جدول التفويج يوفر الراحة والانسيابية

الاثنين - 20 أغسطس 2018

Mon - 20 Aug 2018

أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن أن الوزارة أكملت خططها لمنشأة الجمرات بجدول تفويج سيوفر الراحة والأمان والانسيابية لجميع الحجاج في حال التزامهم بالجداول حفاظا على حياتهم وحياة الآخرين، منوها بجهود الجهات الأمنية التي تساعد في التفويج وإدارة الحشود أثناء تواجدها في الطرقات المؤدية للجمرات وتقديم خدمات إنسانية جليلة لمن يتعب ويرهق وكبار السن.

وأوضح أن منشأة الجمرات لها طاقة استيعابية محددة، مشيرا إلى أهمية تحديد أوقات معينة للحجاج بحيث يذهبون للجسر ثم يعودون وتذهب المجموعات الأخرى، مع الأخذ في الحسبان الطرقات المؤدية للجمرات، ووضع طاقة استيعابية للشوارع التي سيعود من خلالها الحجاج، حيث إنها عملية حسابية ليست بالسهلة لكنها دقيقة.

وبين أن هناك تقنيات كبيرة في الجمرات مثل الكاميرات الحرارية التي تحسب أعداد الحجاج الموجودين ويتم بموجبها معرفة الالتزام بخطط التفويج إذا كان هناك اختناقات بسيطة، لافتا إلى أن الجهود التي بذلت من جميع القطاعات الحكومية التي تشارك في منظومة الحج ساعدت في انسيابية حركة الحجاج.

وحول الاختراقات التي قد تتعرض لها التقنيات المستخدمة في الحج ومدى تحصينها، بين أن المملكة تهتم اهتماما كبيرا بالأمن السيبراني، وأن هناك جهات متخصصة في هذا المجال تعطي الاستشارات والنصائح لجميع الجهات، مؤكدا أن الأمن السيبراني مهم وتعتمد عليه الوزارة بشهادة الجهات المختصة.

الأكثر قراءة