كيف يمكننا التفكير بوضوح؟

الثلاثاء - 14 أغسطس 2018

Tue - 14 Aug 2018

No Image Caption
gt
نتورط أحيانا بالتفكير الخاطئ عند محاولتنا اتخاذ القرار المناسب، وبشكل غير واع تتكرر الأخطاء بسبب عبثية التفكير، وفي كتاب "فن التفكير الواضح” لرولف دوبلي يحاول الكاتب أن يعيدنا إلى نقطة البداية، وكيف يمكننا إعادة النظر في طريقة تفكيرنا من أجل اتخاذ القرارات الصائبة.

يقول دوبلي:

1- الكميات الهائلة لكتب النجاح ومدربي النجاح من شأنها أن تدفعك للريبة، فالفاشلون لا يؤلفون كتبا ولا يلقون محاضرات حول فشلهم.

2- تشكك في توقعات كل المتنبئين، خصوصا لو أتت ممن يسمون الخبراء، وانطلق في كل خططك من أكثر السيناريوهات تشاؤما، فبهذا تكون فرصتك حقيقية في أن تقيم الموقف على نحو واقعي.

3- الحقائق لا تتوقف عن الوجود لمجرد أننا نتجاهلها.

4- الدعاية القائمة على الحكاية مؤثرة أكثر من تلك القائمة على السرد العقلاني لمزايا المنتج، ولو نظرنا بوعي إلى القصص المصاحبة لأي منتج لوجدنا أنها أمر ثانوي، لكن دماغنا لا يعمل بهذه الطريقة إنه يريد الحكايات.

5- ركز على الأشياء القليلة التي تستطيع السيطرة عليها بحق، وبالتبعية ركز فقط على أهمها، وفيما عدا ذلك سلم لما تجري به المقادير.

6- وفرة الاختيارات تسبب الشلل الداخلي.

7- لا تحكم أبدا علي أي قرار، بناء على نتيجته، فالنتيجة السلبية لا تعني بصورة آلية أن القرار الذي تم التوصل إليه كان خاطئا، والعكس صحيح.

8- فكر جيدا ماذا تريد قبل أن تنظر في العروض المتاحة.