جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تقدم 40 بحثا في معرض الملصقات العلمية

الثلاثاء - 24 يوليو 2018

Tue - 24 Jul 2018

قدمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، ممثلة في المعهد السعودي للعلوم البحثية "SRSI" اليوم 40 بحثا علميا لطلاب وطالبات الصف الثاني ثانوي من مختلف أنحاء المملكة، وذلك ضمن معرض للملصقات العلمية في مقر الجامعة بثول، حيث مرت مشاركة الطلاب والطالبات بمراجعة من 30 مشرفا علميا، وقدمت عروضا تفصيلية للأبحاث على أعضاء لجنة التحكيم وصولا إلى المرحلة الأخيرة التي يقدم فيها الطلبة ورقة علمية تستعرض ما تم إنجازه خلال ستة أسابيع من البحث النظري والعملي تحت إشراف متخصصين من أعضاء هيئة تدريس بالجامعة، مستفيدين في ذلك من مرافقها البحثية ومنشآتها العلمية المتقدمة.

من جهتها أوضحت نائب رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الدكتورة نجاح عشري أن هذه الأبحاث تنتمي لثلاثة أقسام تتمثل في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية، وقسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، وقسم العلوم والهندسة الفيزيائية، مضيفة أنه على الرغم من كون "كاوست" جامعة للدراسات العليا، إلا أن برنامج رحلة الطلبة السعوديين إلى الجامعة يبدأ قبل وقت طويل من تقدمهم إلى دراسة الماجستير والدكتوراه.

وأكدت سعي الجامعة لتوفير الفرص التي تحتاجها المواهب السعودية الواعدة واليافعة لتزدهر وتنمو، سواء في مرحلة ما قبل الجامعة أو المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا، مبينة أن هذا البرنامج يعد من الروافد المهمة لتأهيل جيل جديد من المهندسين وعلماء المستقبل والمؤثرين والقادة وصناع القرار للمساهمة في المشاريع التنموية الضخمة التي تشهدها المملكة.

بدورها أضافت مدير برامج البعثات والتطوير لجامعة "كاوست" سهام الحسيني، أن معهد "SRSI" يتيح الفرصة لمجموعة منتقاة من طلبة وطالبات الصف الثاني ثانوي الموهوبين المتميزين للعمل مع العلماء والباحثين بالجامعة للمساهمة في توسيع مداركهم وآفاق طموحاتهم واختياراتهم المستقبلية، وبالخصوص في مجالات تأسيس جيل من المبتكرين والمخترعين في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وهي التخصصات التي تتميز بها "كاوست".

وأشارت إلى أن المعهد يتيح للطلبة فرصة التواصل مع أقرانهم من طلبة الدراسات العليا في "كاوست" مما يساعدهم على تشكيل أفكار أوضح ليحققوا ما يطمحون به، إما من خلال دراساتهم المستقبلية أو حياتهم الوظيفية بشكل عام.

واستعرض الطالب غسان الجاوي، خلال معرض الملصقات العلمية بحثه العلمي الذي يتناول موضوع "تأثير غاز CO2 والماء تحت ضغوط معينة على التقليل من الأضرار الناتجة عن الأدخنة السوداء".

وتمكنت الطالبة داليا السيهاتي من جذب الزائرين للمعرض لبحثها العلمي عن صناعة جزء مصغر من البروتين الذي يقتل البكتيريا ويساهم في إنتاج المضادات الحيوية.

وقدم بدوره الطالب بدر مديني بحثه حول قياس تركيز البنزين باستخدام أشعة الليزر.

يذكر أن المعهد السعودي للعلوم البحثية "SRSI" يستقبل كل عام ما بين 40 و45 طالبا وطالبة من الصف الثاني ثانوي من مختلف أنحاء المملكة بهدف إتاحة الفرصة لطلاب هذه المرحلة المتميزين أكاديميا للمشاركة في أبحاث حقيقية على مستوى الدراسة الجامعية، وذلك لتطوير قدراتهم ومهاراتهم المختلفة.