مجلس الشيوخ يمرر قانونا يعارض استجواب موسكو للأمريكيين

الجمعة - 20 يوليو 2018

Fri - 20 Jul 2018

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة أمس الأول ضد السماح لروسيا باستجواب الأمريكيين، بمن فيهم السفير الأمريكي السابق لدى روسيا.

ويأتي القرار غير الملزم، الذي تم تمريره بواقع 98 صوتا دون اعتراض، بعد اقتراح جرى طرحه خلال اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاثنين الماضي مع الرئيس الروسي في هلسنكي.

وترك البيت الأبيض مسألة احتمالية استجواب الروس للأمريكيين إذا استطاع المحققون الأمريكيون التحدث مع المشتبه بهم الروس كجزء من التحقيق الأمريكي في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية في 2016.

إلى ذلك، قال نائب المدعي العام الأمريكي رود روزنشتاين، إن بلاده يمكن أن تتوقع استمرارا في نوع التدخل الالكتروني في الانتخابات الذي فعلته روسيا في 2016.

وقال في منتدى آسبن للأمن بولاية كولورادو الأمريكية إن جهود روسيا للتأثير على الانتخابات الرئاسية قبل عامين كانت «مجرد شجرة واحدة في غابة متنامية».

وتابع «ضباط المخابرات الروسية لم يعثروا على أفكار اختراق أجهزة الكمبيوتر الأمريكية، ونشر رسائل مضللة لأنهم كانوا يحظون بفترة فراغ بعد الظهر، لقد كان هذا هو عملهم كل يوم».

وأضاف بأن أجهزة الاستخبارات الروسية نفذت عمليات الكترونية ضد الأحزاب السياسية الأمريكية الرئيسية في 2016، وبينما قال الجهاز إنه لا يوجد ما يدل على أن هذا النشاط أدى إلى تغيير تعداد أصوات الناخبين، إلا إنه لا يزال يشكل تهديدا للديمقراطية والتركيز على انتخابات واحدة قد يؤدي إلى إغفال الهدف من هذا النشاط.

الأكثر قراءة