روايات تعتمد على أبطال حقيقيين

الخميس - 19 يوليو 2018

Thu - 19 Jul 2018

ليس جميع الأبطال في الروايات خياليين، بل إن بعضهم أشخاص حقيقيون، استخدمت شخصياتهم كأبطال للروايات، وسواء كانت الروايات خيالية أو من الخيال التاريخي من خلال عيون الزوجات المشهورات أو الفنانين أو الكتاب أو المارة، فإنها تنقلنا إلى مكان وزمان آخرين، وتمنحنا فرصة التفاعل مع الأشخاص - الحقيقيين والمتخيلين - الذين لم نحظ بفرصة لقائهم، ورؤية الأشياء من منظور جديد.

فيما يلي قائمة ببعض الكتب التي اختارتها «مكة»، والتي تستند إلى أشخاص حقيقيين:

المارد الودود الكبير

الشخصية: المارد

المؤلف: روالد دال

نوع الرواية: قصة أطفال

شخصية العملاق في الرواية استوحاها المؤلف من الرجل الذي بنى كوخه، حيث كانت له أذنان ويدان ضخمة، وكان مبتسما دائما، وهو مصدر إلهام الكاتب، وحتى البطلة الشابة صوفيا كانت في الأصل حفيدة الكاتب.

ترنيمة عيد الميلاد

الشخصية: جون إلويس

المؤلف: تشارلز ديكنز

نوع الرواية: رواية قصيرة

بطل القصة لم يكن بالكامل من خيال ديكنز، لأن الكاتب كان يعرف كل شيء عن جون إلويس، وهو سياسي بريطاني ورث ثروة طائلة في القرن الثامن عشر، وكان مصمما على عدم إنفاق بنس واحد منها.

هاري بوتر

الشخصية: البروفيسور سيفروس سنيب

المؤلف: ج. ك. رولنغ

نوع الرواية: خيال

سيفروس سنيب معلم الوصفات السحرية بالسلسلة، لم يكن شخصية خيالية تماما، حيث استوحت المؤلفة شخصيته من معلم الكيمياء «جون نيتليشيب»، والذي وصفته بأنه ليس لطيفا بالمعنى المتعارف عليه.

مغامرات تان تان

الشخصية: تان تان

المؤلف: جورج ريمي

نوع الرواية: قصة أطفال

عام 1928 كتبت صحيفة دنماركية عن صبي يبلغ من العمر 15 عاما، أعاد تمثيل الطواف حول العالم من رواية جول فيرن «حول العالم في 80 يوما»، وعبر مناطق الحرب والأراضي المجمدة خلال 44 يوما فقط.

قصص ويني ذا بوه (دب العسل)

الشخصية: كريستوفر روبن ميلن

المؤلف: آلان ألكسندر ميلن

نوع الرواية: قصة أطفال

بنى المؤلف شخصية الطفل في القصة من ابنه ودبه الذي يحمله معه دوما، حتى سمى الطفل في القصة كريستوفر روبن ميلن وهو اسم ابنه الأصلي، واكتسب شهرة واسعة.

أليس في بلاد العجائب

الشخصية: أليس

المؤلف: لويس كارول

نوع الرواية: قصة أطفال

بنى لويس شخصية أليس بناء على أليس ليدل، الطفلة الصغيرة لأحد أصدقائه، حيث اعتاد كارول أن يقضي ساعات طويلة مع الطفلة البالغة من العمر 7 سنوات، وتصويرها وإلقاء القصص عليها، حتى أوقف والدها التواصل معه، ويقال إن أليس هذه إحدى طالباته.

هاري بوتر

الشخصية: هيرميون غرينجر

المؤلف: ج. ك. رولنغ

نوع الرواية:خيال

لم تمض مؤلفة هاري بوتر وقتا طويلا في البحث عن مصدر إلهام لشخصية هيرميون الأكثر شهرة في الرواية، حيث استوحتها من نفسها، وذكرت المؤلفة أن شخصية هيرميون هي شخصيتها نفسها حين كانت في الـ11 من العمر، وهي ليست فخورة تماما بالأمر.

باباي

الشخصية: باباي

المؤلف: إلزي كريسلر سيغار

نوع الرواية: خيال وأطفال

شخصية باباي لم تكن شخصية خيالية تماما، حيث كانت توجد في المنطقة التي نشأ بها المؤلف شخصية تشبه باباي بغليونه وقوته الجسدية.

صورة دوريان جراي

الشخصية: دوريان جراي

المؤلف: أوسكار وايلد

نوع الرواية: رواية فلسفية

اعتمد أوسكار في كتابته على شخصية حقيقية تدعى جون جراي، وهو أحد معارفه، حيث كان غراي الحقيقي شاعرا سافر في الدوائر الاجتماعية نفسها، مثل وايلد.

سلسلة شيرلوك هولمز

الشخصية: شيرلوك هولمز

المؤلف: آرثر كونان دويل

نوع الرواية: مغامرات

استوحى كونان دويل شخصية هولمز من الدكتور جوزيف بيل الذي كان دويل يعمل لديه في المستشفى الملكي في أدنبرة بأسكتلندا في القرن التاسع عشر. وكان الدكتور جوزيف بيل يصل إلى استنتاجات مذهلة بناء على ملاحظات بسيطة، وكبطل القصة قدم بيل نصائح للشرطة في تحقيقات عدة في أسكتلندا.