مكة - الرياض

نظمت الهيئة العامة للزكاة والدخل أمس ورشة عمل عن ضريبة القيمة المضافة بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، بحضور نحو 100 ممثل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف رفع جاهزية المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 375 ألف ومليون ريال، والملزمة بتطبيق الضريبة على منشآتها بداية العام المقبل 2019 م.

وتناولت ورشة العمل شرحا وافيا للتعريف بضريبة القيمة المضافة والمصطلحات الخاصة بها، إضافة إلى خطة العمل والمراحل التي تم اعتمادها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأوضحت الهيئة أنه بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة والمعتمدة من قبل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فإن المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية قيمة 375.000 ريال سعودي ملزمة بالتسجيل، أما المنشآت التي تحقق إيرادات سنوية بين 187.500 و375.000 ريال سعودي فسيكون تسجيلها اختياريا، فيما المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.500 ريال سعودي فهي معفاة من التسجيل.

وتأتي الورشة ضمن سلسلة فعاليات تنفذها الهيئة في مناطق عدة بالمملكة، التي تسعى من خلالها إلى رفع جاهزية المنشآت، وضمان فهم لوائح وأنظمة ضريبة القيمة المضافة، قبل انتهاء موعد التسجيل في 20 ديسمبر 2019 م.