عبدالله المزهر

لم يتبخروا، إنهم مجمدون ليس إلا!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الاثنين - 09 يوليو 2018

Mon - 09 Jul 2018

الكائن الداعشي كائن بئيس، فلا هو عاش الدنيا كما يعيشها البشر، ولا هو فكر في الآخرة كما يفكر المؤمنون. أبسط فكرة يمكن تخيلها أن الله جل شأنه لم يكن ليجعل عربون جنته سهلا متاحا تنتقل إليها بمجرد أن تقتل إنسانا لا تعرفه ولا يعرفك وليس بينك وبينه شيء، ثم إن كان هذا المقتول مسلما موحدا فإنه حتى إمكانية وجود مبرر ولو كان مبررا غبيا ساذجا تبدو غير ممكنة.

حين يقرر مختل ما أن يذهب إلى نقطة تفتيش أمني ليقتل العسكري الواقف فيها فإنه لم يكن يعتقد أنه سيحتل القصيم، وكان واثقا بأنه سيقتل، وربما حتى قبل أن يقتل هو أي أحد. وهو يعلم أن كل من قبله لم يغيروا شيئا وأن الحياة ما زالت مستمرة، لكنه كان متأكدا أن الجنة تقع خلف حاجز التفتيش وأن ذلك العسكري ـ رحمه الله ـ هو العائق الوحيد بينه وبين الفردوس الأعلى. وحين يذهب في خط اللا عودة فإنه دون شك يملك إيمانا مطلقا بفكرته، وليس لديه أدنى شكوك أنها طريق الحق الوحيد. والإيمان الخاطئ أخطر مما يمكن تصوره. المسألة ليست مجرد قناعات تأتي وتذهب، وتتغير وتتبدل، حين يكون الموت هو الثمن فإننا نتحدث عن إيمان واعتقاد راسخين.

وهذا مكمن الخطر الذي أود الإشارة إليه، حين يقل نشاط الدواعش فإن هذا لا يعني أنهم تبخروا واختفوا فجأة، ولم يعد لهم وجود. كل ما في الأمر أنهم يؤجلون إلى الغد الأشياء التي سبق أن قرروا أنهم سيفعلونها اليوم، وينتظرون فرصة سانحة للعودة من جديد للبحث عن الجنة بالطريقة التي يؤمنون بها.

والخطر الذي أتحدث عنه هنا هم «وقود داعش»، الأتباع السذج الذين لا يتحركون إلا وفق ما تمليه عليهم قياداتهم التي ليست بذات سذاجة الأتباع بالطبع، القيادات تعلم أن الوقت غير ملائم، وهي لا تريد أن تخسر كل شيء دفعة واحدة.

وسوق مبررات بلهاء مثل قيادة النساء والحفلات والسينما أغبى من أن يرد عليه، فالفكر موجود من قبل ولا أعني قبل بضع سنوات فقط فهو موجود من قبل اختراع السيارة نفسها ومن قبل أن تخطر مجرد فكرة شاطحة في ذهن البشر بأنه يمكن مشاهدة صورهم على شيء غير صفحات الماء.

لكن الخطورة في هذا الفكر اليوم أنه أصبح أداة في أيدي آخرين يسيرونه وفق ما يريدون وبالطريقة التي تخدم مصالحهم الشريرة.

وعلى أي حال..

رحم الله أولئك الذين اغتالتهم يد الغدر الغبية، وأعان الأخيار على دفع بلاء الأشرار. ولعله يأتي يوم يكون فيه القتل هو آخر ما يفكر فيه الإنسان بعد أن أصبح هو الخيار الأول لإنسان هذا الزمان.

@agrni