معرفة

البناء بالكلام يجذب زوار معرض كتاب جدة

nnnnnnnu0643u062au0628 u0645u0631u0635u0648u0635u0629 u0628u0623u0634u0643u0627u0644 u0647u0646u062fu0633u064au0629 u0641u064a u0645u0639u0631u0636 u0627u0644u0643u062au0627u0628 u0627u0644u062fu0648u0644u064a u0628u062cu062fu0629 (u0645u0643u0629)
قيل لأرسطو: كيف تحكم على إنسان؟ فأجاب: أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ؟ وبعيدا أو قريبا عما قاله الفيلسوف اليوناني تلميذ أفلاطون، فإن معرض جدة الدولي الثالث للكتاب، المقام تحت شعار #الكتاب_ حضارة، قد أخذ منحى مختلفا في جذب زواره صوب «وخير جليس في الزمان كتاب».

ولا يكاد يختار زائرو معرض «كتاب جدة» ممراتهم بين دور النشر الـ 500 المشاركة في الدورة الجديدة إلا وكانت «فاترينة» هندسة بناء الكتب حاضرة أمام أبصارهم، في مشاهد راقية، هدفها الأول والأخير شد العقول قبل الأرجل، في محاولة جادة من الناشرين لإظهار جمالية الكتاب عبر التسويق بطريقة مغايرة ونوعية.

أشكال هندسية متباينة اتخذت صورا مختلفة في التصاميم، بل أصحبت أحد معالم التنافس بين الناشرين، فكل يدلي بدلو إبداعه بشأن ذلك، وهي تعبير دلالي عن حالة حراك صاحبت كل أيام الفعاليات، بهدف إذكاء روح القراءة بين الجميع.

التصاميم الهندسية دفعت عددا من الزوار إلى رصدها بكاميرات هواتفهم النقالة، وكانت أحد أسباب دفعهم إلى استعراض الكتب، وتصفحها وطرح الأسئلة على الناشرين بشأنها.

وتعد الأسس التي يعتمد عليها في عرض الكتب تهيئة الرفوف الخاصة بالكتب الحديثة وطريقة تصميم أجنحة دور النشر بطريقة جذابة، تتصدرها مؤلفات المشاهير والمعروفين على الساحة الثقافية، وذلك للفت عين المارة أمام هذه الأجنحة وفق تنوع ثقافاتهم وميولهم وفئاتهم العمرية، بتنوع هذه الكتب الكيفي واشتمالها على كل احتياجات ورغبات الزوار.

وتجولت العربات والحقائب المحملة بالكتب في أرجاء المعرض بما تحويه من أركان تهتم بتلبية طلبات المثقفين والمفكرين والشعراء، وأجنحة أخرى تهتم بكل ما يخص المرأة وميولها في بيئة تسمح لها بإثراء ثقافتها بكل أريحية وخصوصية، إلى جانب الأجنحة التي تهتم وتتعلق بالطفل وتنمي فكره الثقافي وتعليمه بطرق وأساليب مبتكرة.

كما ظهر معرض جدة للكتاب بصورة مشوقة وجاذبة من حيث التجهيزات وكفاءة عرض الكتب بطرق منظمة تسهل عملية استعراض عناوينها التي تصل لأكثر من 1.5 مليون عنوان في شتى أوعية المعرفة، تقدمها 500 دار نشر محلية وعربية وعالمية.

وتبدأ عملية اقتناء الكتاب من لحظة وقوف القارئ أمام رف الكتاب، ويتحتم على أغلفة الكتب المعروضة أن تكون جذابة، ومن ثم يتناول القارئ كتابا معينا ويقتنع به ويقتنيه، إضافة إلى أن إخراج الكتاب وطباعته وتجليده ونوع الورق تمثل عوامل مؤثرة على قرار القارئ لاقتناء أي كتاب، كما توجد ثلاثة عناصر رئيسة تشكل غلاف أي كتاب: عنوان الكتاب، واسم الكاتب، ودار النشر. إذ تختلف الكتب بحسب أهمية هذه العناصر الثلاثة.