الرأي

إيران المجد.. وأَقودُ للشرفِ الرفيعِ حِماري!

سنابل موقوتة

عبدالله المزهر
جاء في مقاييس اللغة أن الشين والراء والفاء أصلٌ يدلُّ على علوٍّ وارتفاع. فالشَّرَف: العُلُّوّ.

وقال شاعر لا أعرفه:

وأَقودُ للشرفِ الرفيعِ حِماري

آتي النِّدِيَّ فلا يُقَرَّبُ مَجْلِسي

وهو يعني أنه يقرب حماره من مكان مرتفع حتى يستطيع أن يركبه لأنه لم يعد قادراً فيما يبدو على أن يمتطي ظهر الحمار من مكان غير شريف ـ أي غير مرتفع.

والرجل الشريف أي الرجل عالي النسب. وشَرَف البعير يعني سنامه، أما الناقة الشارف فهي الناقة الهرمة الطاعنة في السن.

أما ما لم تتطرق له معاجم اللغة فهو معنى الدولة الشريفة، فالدول الشريفة لم تظهر إلا بعد أن انتهى مؤلفو المعاجم من التأليف، فلم يكتب لها الوجود في مصطلحات اللغة.

ولذلك فإني أجد من واجبي سد هذه الثغرة التي تركها الزملاء اللغويون فجزاني الله عنهم خير الجزاء.

الدولة الشريفة ـ أيها الجمع الشريف ـ في الاصطلاح هي الدولة التي تعتمد في وجودها على فناء الآخرين، وينص دستورها على أن تصدير ثورتها لأمم الأرض هو أوجب واجباتها. وهي الدولة التي ما إن تضع أنفها في مكان ما حتى يتحول إلى خراب ودمار، فتتحول الجنان على يديها إلى جحيم، ويتحول السلام إلى حرب، ويتحول تعايش المخلوقات البشرية إلى فتنة.

والدولة الشريفة هي التي تفني ثروات شعبها على تغذية الحروب والصراعات في محيطها، هي دولة لا تستطيع أن تعيش في سلام وتترك غيرها يفعل ذلك.

ولعل أبرز معالم الدولة الشريفة أنها دولة تؤمن إيماناً جازماً لا تخجل منه، ولا تجد فيه أي حرج، أن مهمتها الوحيدة على هذا الكوكب هي الإمعان في التخريب حتى تسرع عملية ظهور المخلص. وهذا يعني أن الدولة الشريفة ليست مؤذية فحسب بل لا بد أن تؤمن بالأذى دينا وعقيدة.

كان هذا هو تعريف الدولة الشريفة اصطلاحا، أم الدولة الشريفة لغة فتعني: إيران.

وعلى أي حال..

لا يفوتني أن أشكر سعادة الأخ سلطان المريخي، مندوب دولة قطر الشقيقة لدى الجامعة العربية، فقد استفدت منه كثيرا في جمع هذه المادة اللغوية التي أسأل الله أن يكتب لي أجر كتابتها ويكتب لكم أجر نشرها.

@agrni