تفاعل

الضوء والظل بين الفيزياء والفن

في سياحة قصيرة على «تويتر» ذات مساء كان فيها الحديث عن الفنون وخاصة الفن التشكيلي منها، والذي يهمني كثيرا وقد كنت التقيت حينها بفيزيائي يحمل قلب فنان وعقل مفكر بادرني متسائلا عن ماهية الفن ومواصفاته وحدوده، أحسست عندها أن السائل قد أدركته حرفة الفيزياء وقلق الفيلسوف.

أعرف أنه قد قيل الكثير في سد هذا التساؤل الدائم وخاصة ممن يختلج إحساسهم عند روية العمل الفني ولا يدرون لماذا يعتريهم هذا الإحساس وكيف يحرك في دواخلهم هذه اللذة التي تطغى أحيانا أو تتوارى سريعا وهم يتراوحون بين تقدير الجمال أو الاستمتاع به، فيما تلمس أعينهم من ألوان أساسها ظل وضوء.

وإذا تجرأنا هنا وأردنا أن ندعي كشف السر في هذا، نجد أن لا أسرار في الفن، وهذا في حقيقته هو السر السرمدي وراء الشعور الغامض بالمتعة لمن يقف متأملا إحدى الروائع الفنية، تاركا العنان لناظريه في الإبحار وفي الاتجاه الذي يريد، متأثرا بما يحمل من معرفة وثقافة تجعل ما يراه مختلفا عما يراه الواقف بجواره أحيانا متأملا نفس العمل، وقد تصل قراءته للعمل أحيانا أفقا لم يقصده مبدع العمل نفسه، ولكن لا ضير في ذلك فالفنان ينقاد أحيانا بعقله الباطن (اللا شعور) لتطفو بعض تجاربه الدفينة دون إدراك منه فيكتشفها من يتأمل العمل من جمهوره، وهذا ما يصنع الدهشة بين الطرفين؛ المتلقي وصاحب العمل لأن الرؤية الشخصية والتجربة الإنسانية تشتركان في إظهار جماليات العمل، وإن كان دور الحدس العاطفي لفهم العمل الفني أساسيا كما يفهم الإنسان إنسانا آخر.

قد يطول بنا الحديث عن مفهوم وفهم الجمال في الفنون، ولكن إذا اتفقنا أن المهمة الأساسية للفن هي المتعة والمتعة أولا وأخيرا، كذلك فإننا لن نستطيع أن ندخل الفن إلى المختبر لمعرفة أسراره، فالعمل الفني خليط فكر وتجربة تزهر في القلب والذهن معا.

أدرك أن هذا الأمر يطول فيه الشرح والكلام والحوار، وقد يقودنا إلى اختلافات وآراء متضاربة وقد تفقدنا رصانة الحديث وموضوعيته الاستمتاع بالروائع، مما يجعل الخوض في الأدلة والمعايير أمرا غير ذي بال.