معرفة

أبو شرارة يشعل مساء الشعر في عبقر

u0623u0628u0648 u0634u0631u0627u0631u0629 u0645u062au0648u0633u0637u0627 u0627u0644u0639u0627u0635u0645u064a u0648u0633u064au062fu064a u0628u0627u0644u0623u0645u0633u064au0629 (u0645u0643u0629)
أوضح الشاعر محمد سيدي أن قصيدة الشاعر محمد أبو شرارة مسكونة بالحرية والحب والموت والمشاعر القومية والقيم الأخلاقية واللغة الدينية واستحضار التراث، وذلك من خلال ورقته النقدية التي ألقاها سيدي ضمن الأمسية الشعرية التي نظمها منتدى عبقر الشعري بأدبي جدة أمس الأول وأدارها الشاعر محمد العاصمي. وأضاف سيدي أن القصيدة عند أبوشرارة بوتقة لكل هذه القضايا والمشاعر والموضوعات، وتعبير عن ذاته المرهفة والثائرة، لافتا إلى أن الشعر عند أبوشرارة هو استثمار لكل طاقات الخطاب الأدبي إن جاز الوصف، مستفيدا من كل الأشكال الفنية التي يعبر بها الفنان عن نفسه. أبو شرارة ألقى عدة نصوص تراوحت بين التفعيلة والعمودي والنثر وسط حضور مميز، حيث حفلت الأمسية بعدة مداخلات كان أبرزها للشاعر هاشم الجحدلي الذي أكد أن القصائد تتوالد بعيدا عن أفق متابعته الخاصة، وأن هذا المحفل البسيط جعله يستمع لتجربة تنبئ إن لم تكن قد بشرت بصوت شعري يحتاجه المشهد الشعري، حيث استطاع أبوشرارة أن يبلور نصا شعريا مكتمل الأركان. وأضاف الجحدلي «مشكلة محمد أنه لا يغامر شعريا لأن قصيدته محاطة بإرث كبير، مع أنه يغامر في البحر الذي يكتب على وزنه، والموقف الذي يتبناه، ولكن لا بد له أن يطلق العنان لإيقاع قصيدته النابع من داخله. وتمنى الحجدلي أن يكتب قصيدة التفعيلة بكل عوالمها وتجلياتها قبل أن يغامر ويكتب قصيدة النثر. في ختام الأمسية كرّم المشرف على المنتدى الشاعر عبدالعزيز الشريف المشاركين ليوقع بعدها أبو شرارة ديوانه الشعري «اعتراف في حضرة الـ أنا».