معرفة

40 لوحة للحمر والجديبي تغازل الخيل والتراث العمراني

u0625u062du062fu0649 u0644u0648u062du0627u062a u0627u0644u0645u0639u0631u0636 (u0645u0643u0629)
اختار الفنان إبراهيم الحمر والفنانة عفاف الجديبي مسمى «وطني عشقي» لمعرضهما المشترك الذي يضم 40 لوحة ودشناه مساء أمس الأول بصالة داما آرت بجدة، بحضور عدد من الفنانين، منهم عبدالله إدريس وطه صبان وهشام بنجابي. المعرض تم تكريسه لأعمال تتناول جماليات الخيل العربي والتراث العمراني الحجازي والنجدي، ولا يحمل الرموز الوطنية المباشرة، إلا أن عنوانه حمل محبة الوطن من زوايا تأويلية تعكس مدى عشق الفنانين لوطنهم وارتباط التراث الحجازي بالنجدي رغم اختلاف مكنونهما الفني. وظهرت اللوحات (20 لوحة للجديبي و20 لوحة للحمر) بقياسات متفاوتة وموضوعاتها تناولت جميعها الخيل والمباني القديمة، فجاءت منسجمة سينوجرافيا، لكنها مختلفة تقنيا وتنفيذيا، وبدت وكأنها حوارية بين الخيل العربية والتراث العمراني في جدة القديمة وقرى نجد التراثية. أعمال الجديبي تستخدم الجديبي الألوان الزيتية الفاتحة والباردة على قماش الكنفاس بحيث تبرز التكوينات العامة للوحاتها، وتتبلور الأبعاد والضوء والظلال بحرفية متقنة، الأمر الذي جعل أعمالها تقترب من الواقعية دون رصد تفاصيل عناصر المكونات، مما يعطي العمل بعدا تعبيريا ينم عن جمالية خاصة. أعمال الحمر ينفذ الحمر لوحاته على مسطحات من خوص النخل المنسوج، جاعلا منها سمة تجميلية مكملة لجمالية الخيول، بل وتوحي بتوغل مفردات البيئة في دخيلة الفنان، بحيث أظهرها وكأنها الفضاء المحبب أمامه لتنفيذ أعماله، كما أن تقاطعات نسيج جريد الخوص تبدو وكأنها وحدات البناء أو الطوب في البنايات، وهي تغني عن استخدام اللون في بعض الأجزاء.