معرفة

400 ساعة عمل لصناعة المؤثرات الصوتية لمسيرة الجادة

u0627u0644u0645u0645u062bu0644u0648u0646 u0623u062bu0646u0627u0621 u0623u062fu0627u0621 u0623u062fu0648u0627u0631u0647u0645 u0639u0644u0649 u062cu0627u062fu0629 u0639u0643u0627u0638 (u064au0627u0633u0631 u0628u062eu0634)
أوضح مخرج مسرح جادة عكاظ ممدوح سالم أن صناعة المؤثرات الصوتية المستخدمة في مسيرة شخصيات عكاظ ومسرحياتها استغرقت 400 ساعة تسجيل. وأضاف «من أجل أن نصل إلى مستوى دقيق لصوت يتماشى مع الزمن الماضي، استخدمنا الآهات البشرية والإيقاعات المستمدة من البيئة البكر التي تعطي الإحساس بالإنسان، وبالماضي بدون الاستعانة بأي من الأجهزة الموسيقية الحديثة». وأشار سالم إلى أنهم في كل عام يستحدثون مؤثرات صوتية جديدة تتناسب مع الأحداث التي اختاروها لمسرحيات الجادة. وبين أن هذه الأصوات سجلت في الأردن بأصوات بشرية لممثلين متمكنين من دول عربية، ومختصين أيضا في المؤثرات الصوتية. وعن مدة العمل في صناعة هذه الأصوات قال ممدوح: إن العمل على المؤثرات يبدأ مبكرا بعد كتابة العمل المسرحي، ويستغرق من 3 إلى 4 أسابيع لتحضيره، ويشارك فيه مختصون في اللغة العربية بحيث تكون الكلمات مختارة بعناية وتتناسب مع الحدث المسرحي، ومختصون آخرون في التاريخ الإسلامي للتأكد من سلامة الأحداث. وأبان أن العمل الصوتي أنجز بمشاركة خمسة مهندسي صوت من الأردن، وأربعة مهندسين موجودين في عكاظ، إضافة إلى 30 سماعة موزعة على طول الجادة.