أخبار للموقع

"كوفيد-19" يضاعف معدلات استخدام الألعـاب الالكترونية في السعودية والبحرين والإمارات

نمو قطاع الألعاب الالكترونية بنسبة 95% في مارس، و109% في أبريل

شعار مكة

شهدت فترة الإجراءات الاحترازية والإغلاق الجزئي التي تسبب بها وباء كوفيد-19 في منطقة الشرق الأوسط نموا ملحوظا في قطاع ألعاب الفيديو باللغة العربية، حيث وصلت نسبة نمو جلسات بث الألعاب باللغة العربية على منصة 'تويتش' إلى أكثر من الضعف خلال مارس وأبريل.

وسجل الموقع الذي يتيح لمستخدميه إمكانية بث جلسات الألعاب الخاصة بشكل مباشر إلى المتابعين في جميع أنحاء العالم، ما يصل إلى أكثر من 62 ألف جلسة بث نشطة، في ظل التزام دول المنطقة بإجراءات التباعد الاجتماعي الاحترازية التي أدت إلى قضاء مستخدمي ألعاب الفيديو مزيد من الوقت في منازلهم.

وخلال مارس ارتفعت جلسات البث باللغة العربية على موقع تويتش بنسبة سنوية قدرها 95.3%، وبنسبة 36.9% مقارنة بالشهر السابق، في حين شهد أبريل من هذا العام ارتفاعا قدره 109.9%.

وتشير هذه الأرقام إلى تنامي الاهتمام بقطاع ألعاب الفيديو في الشرق الأوسط، وخاصة أن عددا من أبرز اللاعبين هم من السعودية والإمارات والبحرين.

وشملت أبرز قنوات البث في أبريل قناة ixxYjYxxi في السعودية التي سجلت إجمالي فاق 210 آلاف مشاهدة خلال 44 ساعة بث في هذا الشهر، إضافة إلى قناة RakanooLive التي سجلت أكثر من 561 ألف ساعة مشاهدة.

ووفقا لتقرير أعدته شركة Cheesecake Digital، شهد موقع يوتيوب الذي يعد من منصات البث البارزة في المنطقة، ارتفاعا كبيرا في عدد المشاهدات، من مليون ساعة مشاهدة في فبراير إلى 3 ملايين ساعة مشاهدة في مارس. وتعزى هذه الزيادة بشكل كبير إلى لاعب بحريني سجل 911 ألف ساعة مشاهدة عبر بث لعبة ماينكرافت.

وفي مارس بثت البحرين أول فعالية افتراضية على الإطلاق لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا ون على هذه المنصة، حيث استقطبت بعض أشهر سائقي الفورمولا واحد، بما في ذلك ستوفيل فاندورن وإستيبان جوتيريز ولاندو نوريس، إضافة إلى مشاهير مثل النجم السابق في فرقة 'ون دايركشن' الموسيقية ليام باين.

وتحظى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكثر مجتمع ألعاب نشط في العالم بنسبة نمو سنوية تصل إلى 25%، مما يشكل أسرع مجتمع ألعاب الكتروني نموا في العالم.

ووفقا لتقرير أعدته شركة الانترنت الرائدة 'تنسنت' ولعبة 'ببجي موبايل' التي تعد من أكثر ألعاب الهواتف المتنقلة شعبية في المنطقة، وسوف تبلغ قيمة سوق الألعاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 6 مليارات دولار بحلول 2021، وذلك مقارنة بـ4.8 مليارات دولار في 2019.

وقال ديفيد باركر، الرئيس التنفيذي المشارك للاستثمار في مجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين، 'تقدم منطقة الشرق الأوسط فرص واعدة للمطورين، وذلك بفضل النمو المتسارع في سوق الألعاب ووجود بنية تقنية متطورة على المستوى الدولي'.

وأضاف 'في ظل عصر العولمة الحالي، تعد فرص النمو غير المستغلة أمرا نادرا، ويجب التأكيد على أهمية فرص النمو في قطاع الألعاب بمنطقة الشرق الأوسط. ونظرا إلى سعي البحرين المستمر في استقطاب المواهب الدولية ورواد الأعمال ضمن جهود تنويع الاقتصاد، فإن سوق ألعاب الفيديو يتمتع بإمكانات مميزة للتوسع وجذب الاستثمارات والأفكار والمهارات'.

ويأتي نمو قطاع بث الألعاب باللغة العربية في ظل ازدهار قطاع ألعاب الفيديو بشكل عام حول العالم، نظرا إلى الأزمة الصحية الحالية. وفي مارس أعلنت 'ستيم'، أكبر منصة ألعاب في العالم، عن تسجيل رقم قياسي جديد تجاوز 20 مليون لاعب يقومون باللعب أو المحادثة على هذه المنصة في الوقت نفسه.

وأظهرت بيانات شركة 'فيرايزون' في الشهر نفسه ارتفاع معدل استخدام ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة بنسبة 75% منذ بدء الحجر الصحي. وفي إيطاليا التي تعد من أكثر الدول تأثرا بالوباء على مستوى العالم، كشفت بيانات شركة 'تيليكوم إيطاليا' عن زيادة قدرها 70% في استخدام الخدمات المنزلية الثابتة، وذلك يعزى بشكل رئيسي إلى لعبة 'فورتنايت'.

جلسات البث عبر موقع 'تويتش' باللغة العربية



الشهر

جلسات البث النشطة

النمو الشهري

النمو السنوي

يناير 2020

24658

%12.06

%58.11

فبراير 2020

21894

-%11.21

%46.63

مارس 2020

29965

%36.86

%95.25