البلد

تزاحم وغياب للكمامات بسوق خضار المدينة رغم تحذيرات كورونا

زحام سوق الخضار والفواكه كما بدا أمس (مكة)
فيما أغلقت أمانة المدينة المنورة 91 منشأة مخالفة خلال جولاتها الميدانية على الأسواق والمراكز التجارية والمنشآت الغذائية للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية والتقيد بالإجراءات الوقائية والاحترازية، شهد سوق الخضار والفواكه المركزي غرب المدينة المنورة زحاما كثيفا عصر أمس، حيث ضرب متسوقون بالتعليمات عرض الحائط معرضين أنفسهم والآخرين لمخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا.

ولم يعر كثيرون وسط الزحام لارتداء الكمامات أي اعتبار مما يهدد بنقل العدوى في ظل الزحام والتقارب بينما يخوضون في أحاديث مباشرة ومفاصلة في الأسعار، وتعالت الأصوات دون التزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية.

رصدت «مكة» خلال جولتها على السوق مخالفات عدة تمثلت في الزحام وعدم حرص الباعة والمتسوقين على التباعد الاجتماعي، وحدوث تجمعات بشرية كثيفة تساعد على نقل العدوى.

ونفذت الفرق الرقابية التابعة للأمانة منذ مطلع الأسبوع الماضي مجموعة من الجولات الرقابية خلال الأسبوع الماضي على الأسواق والمحلات والمراكز التجارية أصدرت خلالها إشعارات ومخالفات، بينها مخالفات للتدابير الصحية في المراكز التجارية.

ودعت أمانة المنطقة إلى التعاون معها وتقديم البلاغات في حال رصد أي مخالفات بلدية، وذلك من خلال مركز البلاغات الموحد 940 أو عبر تطبيق بلدي 940 المتوفر في متاجر الأجهزة الذكية.

من جهة ثانية بدأت الأمانة بالعمل على أنسنة حي المغيسلة وتطويره عمرانيا وبيئيا واقتصاديا، حيث استحدثت مجموعة من الفرص والمواقع الاستثمارية في الحي، إضافة إلى استحداث 8 مبادرات لدعم التنمية الاقتصادية بالحي تهدف إلى تطوير مناخ الأعمال والتعريف بالحي ودعمه كمركز جذب سياحي وتجاري في المدينة المنورة.

ويهدف برنامج أنسنة المدينة المنورة إلى تأهيل الأحياء السكنية القديمة لتكون صديقة للإنسان، وهو مما سيسهم في إحداث نقلة نوعية حقيقية ذات بعد إنساني في مدينة المصطفى، صلى الله عليه وسلم، وقد تم اختيار حي المغيسلة ليكون ضمن الأحياء المستهدفة في مبادرة أنسنة المدينة، إذ يعد أحد الأحياء العشوائية المجاورة للمسجد النبوي الشريف. ويضم الحي مجموعة من المرافق الحكومية المهمة كإمارة المنطقة والأمانة، بالإضافة إلى المعالم الأثرية الموجودة داخل الحي، حيث يحتوي على 70 معلما تاريخيا ودينيا.

وأعدت الأمانة خطة متكاملة ضمن برنامج التنمية الاجتماعية لتأهيل الحي، والتي تهدف إلى تحقيق حياة معيشية أفضل، حيث تهدف التنمية لتحقيق هدف الصحة العامة للجميع عن طريق تحسين نوعية الحياة وتقديم الرعاية الاجتماعية وتنمية مهارات الشباب.

يذكر أن مساحة حي المغيسلة تبلغ 1,400,000م2 وتحتوي على 3307 مبان، ويبلغ عدد سكان الحي 26,277 نسمة، ويرجع مسمى المغيسلة إلى المزارع التي كانت موجودة ضمن نطاق الحي.

جولات ومخالفات

2427 جولة على الأسواق والمحلات والمراكز التجارية.

733 إشعارا ومخالفة أصدرت خلالها، بينها

30 مخالفة للتدابير الصحية في المراكز التجارية.

17 جولة إصحاح بيئي.

63 موقعا جرى تعقيمها وتطهيرها.

8700 آلية ومعدة استخدمت.

445 جولة نظافة.

7650 لترا جرى استخدامها في عمليات الإصحاح البيئي والتعقيم.

11041 طنا من المخلفات المنزلية أزيلت.

26737 م3 من الأنقاض والمخلفات.