الرأي

مسلسل Inhuman Resources والواقع المرير

عاصم الطخيس
مسلسل فرنسي من 6 حلقات ضمن موسمه الأول 2020، من تأليف الروائي بيير ليميتر (Pierre Lemaitre) الذي كتب رواية بعنوان إطارات سوداء (Cadres Noirs) حولت إلى هذا المسلسل مع المخرج زياد الدويري (Ziad Doueri) الذي عمل على السيناريو أيضا.

المسلسل من بطولة لاعب كرة القدم المعتزل الفرنسي إريك كانتونا (Eric Cantona) الذي لعب في صفوف مانشستر يونايتد قبل اعتزاله. لكن إريك لم يهدأ، فأصبح منتجا وممثلا ومُخرجا لعدد من الأفلام والمسلسلات، لكنه في هذا المسلسل قد لا تتعرف عليه من الوهلة الأولى لتغير شكله جذريا من خلال شعره الطويل ولحيته وشاربه الكثيف. إريك كانتونا يؤدي دور آلان ديلامبر (Alain Delambre) وهو مدير للموارد البشرية في إحدى الشركات المتوسطة، سرح من العمل عندما بلغ الـ 50 وهو بلا عمل الآن لفترة تزيد على ست سنوات، بداخله بركان من الفوضى التي يمكن تفهمها من تسديد قروض شقته القديمة وفواتير المياه والكهرباء والغاز.

عوامل الجذب في المسلسل:

يستفتح المسلسل بلقطة مقربة جدا من وجه آلان يلامبر وهو حليق الرأس ولحيته وشاربه لهما شكل أفراد العصابات وهو يخاطبنا عن سبب وجوده في هذا المكان «السجن»، وبعدها ننتقل قبل أن يحدث كل هذا، فالحلقات الثلاث الأولى تبقيك متيقظا وتشحنك بشكل سلبي وتشعر بالظلم والقهر على آلان ووضعه. كذلك زوجته لا تكف عن تذكيره بعدم فائدته وأنه كسول في عدم البحث عن عمل، وهي لا تعلم أنه يذهب كل ليله لتوزيع منشورات المطاعم وغيرها من أجل قوت يومه، كذلك مما يزيد تعقيد الأمور أن ابنته الكبرى أتت مع زوجها المغرور ليخبراهما أنهما على وشك شراء شقة جديدة بـ 350 ألف يورو، وأنهما سيدفعان 50 ألف كدفعة أولى والباقي أقساط على مدى 25 سنة. جميع هذه الأحداث التي تقع على آلان ما هي إلا لإظهار شخصيته الحقيقية، وأن نبدأ بكرهه على الرغم من وضعه، وهذا شيء مميز ضمن المسلسل، حيث إنك لا تقع في اتفاق مع البطل إلا بعد مدة من الزمن.

القصة وأحداث المسلسل:

من الحلقة الرابعة حتى السادسة، القصة تتمحور حول كيفية أن آلان يُوظف في شركة ضخمة رغم أن سنه غير مناسب للوظيفة، لكن مربط الفرس يكون في مهمته في استجواب مجموعة من المديري الموجودين حاليا وإقصاء عدد منهم لتخفيف أعباء الشركة، دون أن تدفع رواتبهم المقبلة عند فصلهم من العمل تعسفيا. تقوم الشركة بإحداث عملية حجز رهائن غير حقيقية لهؤلاء المديرين، لكنها تنقلب عليه، حيث يخرج آلان مسدسا حقيقيا ويهددهم جميعا، بمن فيهم من استعانوا به لهذه المهمة التي تنتهي باعتقال آلان من الشرطة بعد حصار دام ساعات عدة.

الشخصيات وتطورها:

الشخصيات جميعها بلا استثناء تتمتع بتطور في شخصياتها، لكنها تتفاوت حسب وظيفته في القصة، آلان هو أكثر شخصية تتغير، فهي تنقلب من شخص له مبادئ إلى شخص يضرب بها عرض الحائط عندما يحتدم الأمر في عائلته وكرامته التي لم يتنازل عنها مهما كان محتاجا للمادة.