أعمال

إجراءات المشاغل للوقاية من كورونا ليست كما قبلها والصالونات ستتحمل أعباء إضافية

تأكيد استقبال 30% من الزبائن فقط في بداية استئناف عمل صالونات التجميل

جانب من لقاء صالونات التجميل (مكة)
أكدت ورشة عمل مختصة أن استئناف صالونات التجميل والمشاغل ما بعد التوقف الذي تسبب فيه فيروس كورونا ليس كما قبله، مشددة على أن التوقف كان ضروريا، لأن حرفة التجميل هي من أشد الحرف حساسية، لتطلبها الالتصاق بطالب الخدمة مباشرة، مما يتناقض مع أهم متطلبات الوقاية من كورونا المتمثل بالتباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى حساسية استخدام أدوات وأجهزة سبق استخدامها بدون أخذ احترازات وقائية، مشددة على أن التنافس فيما بعد التوقف الطويل للمشاغل سيكون على الالتزام بأفضل معايير الوقاية والسلامة، حيث سيكون ذلك مدعاة لثقة الزبائن بالمشغل.

وأوضحت رئيس لجنة المشاغل بغرفة الشرقية شعاع الدحيلان أن ورشة العمل التي عقدت بشأن السلامة الوقائية في صالونات التجميل تهدف لرفع مستوى التوعية للمستثمرات في هذا النشاط وتوضيح إجراءات السلامة الوقائية ضمن أساسيات عمل المشاغل النظامية.

وفيما يتعلق ببدء العمل؛ أشارت إلى أنه لم يصدر أي قرار بهذا الخصوص، وقالت الدحيلان إن بدء العمل مرهون بقرار رسمي من الجهات المعنية وفقا لتقديراتها. وفي حال صدور قرار رسمي نلتزم بما يتم فرضه من معايير صحية ووقائية. وبشأن التزام المشاغل بالإجراءات الوقائية، أضافت الدحيلان أن الامر سيطبق وفقا لنظام معين وإجراءات إلزامية في حال إعادة فتح النشاط.

إجراءات صارمة

ولفتت المختصة باتريسيا فريحة خلال اللقاء نظمته غرفة الشرقية عبر تطبيق زووم إلى ضرورة الالتزام بإيجاد مسافة لا تقل عن مترين بين كل طالبة للخدمة وأخرى، وتخصيص أدوات ومستلزمات لكل موظفة بالمشغل تكون مسؤولة عنها مع مراقبة عملها باستمرار من ناحية استخدام الأقنعة الخاصة والقفازات ومواد التنظيف والتعقيم عند تقديم الخدمة لكل زبونة، مؤكدة أن الأفضل هو أدوات الاستخدام الواحد دائما وإن كانت مكلفة، بالإضافة إلى تخصبص أكياس لونها أصفر عادة، لعزل النفايات التي تتضمن القفازات والأقنعة والأدوات المستخدمة عن النفايات العادية .

30 % فقط

وأكدت ضرورة التدرج في استقبال الزبائن بحيث يتم في المرحلة الأولى استقبال 30% من الطاقة القصوى في الأيام العادية السابقة نظرا إلى أن الوقاية والاحترازات تحتاج إلى تعود وتنظيم قبل استقبال المزيد من الزبائن، لافتة إلى أهمية استخدام أدوات كشف الحرارة الالكترونية قبل دخول المشغل إلى جانب استخدام الأقنعة والقفازات لحساسية الأمر.

وأكدت أهمية حضور صاحبة الموعد دون اصطحاب الأطفال أو الصديقات والأقارب، والالتزام بالتباعد والغسل والتعقيم وعدم تقديم النقود الورقية، والقبول بوضع العبايات والمستلزمات الشخصية في أكياس بلاستيكية خاصة لتسليمها بعد الانتهاء من الخدمة .

جدولة العمل

وأكدت أهمية جدولة العمل بحيث لايتم استقبال الزبونات إلا بموعد محدد سلفا، وإيجاد احترازات وقائية عند الاستقبال تضمن الالتزام بالتباعد وعدم إدخال العميلة إلا بعد لبس القناع الواقي والقفاز المناسب واستخدام أدوات الاستخدام الواحد.

زي موحد

وبالنسبة للموظفين أشارت إلى ضرورة الالتزام بزي موحد، مع جدية في استخدام أدوات وقائية مشابهة للبس الأطباء من قناع مخصص للعمل وغطاء للرأس ويونيفورم مجهز للعمل.

أعباء إضافية

وأفادت فريحة بأن الالتزام بالإجراءات الوقائية سيضيف حتما أعباء إضافية على المشاغل، إلا أنها أصبحت ضرورية وضمانة للسلامة والوقاية من كورونا، كما أنها ضمانة لإعادة العمل من جديد للمشاغل، لافتة إلى أن المنافسة الشديدة بين المشاغل ستجعل رفع الأسعار في حدوده الدنيا.