البلد

43 % من السعوديين يؤيدون ربط دعم المصانع بمراعاتها للبيئة

رأى 43% من السعوديين الذين تجاوبوا مع استطلاع للرأي أجرته شركة أبيسوس للأبحاث أنه يجب ربط المساعدات الحكومية للشركات والمصانع خلال جائحة كورونا، بمقدار التزامها بحماية البيئة من الملوثات، ولا سيما انبعاثات الكربون، بحيث يشكل ذلك حافزا لها لبذل المزيد من الجهد في هذا السياق، الأمر الذي وجده مدير مشروع البنية التحتية لتجهيزات الأرصاد للمطارات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور ياسر الخلاف خيارا جديرا بالمناقشة خلال حديثه لـ»مكة».

وشمل الاستطلاع 20 ألف مشترك من 27 دولة حول العالم، ونشر نتائجه المنتدى الاقتصادي العالمي قبل أيام، وحلت فيه السعودية في المركز التاسع عالميا بين الدول الـ27، وركزت على أهمية الاستفادة من الأزمة الحالية، في رفع مستوى التزام الشركان والمصانع بحماية البيئة من الآثار السلبية الضارة للأنشطة البشرية، بما يساهم في حل أزمة المناخ، والتي ربما سيكون لها آثار أكثر خطورة من الأزمة الراهنة فيما لو تركت دون حلول جذرية.

وعلق الخلاف قائلا إن سياسة الحجر الصحي الكلي للحد من انتشار فيروس كورونا، والتي طبقت في عدد من الدول حول العالم، كان لها أثر إيجابي على الحياة الإنسانية عموما، لأنها تسببت في انخفاض النشاط الصناعي مما أسفر عنه الحد من تلوث الهواء، وبالتالي إنقاذ آلاف الأرواح التي كانت تموت سنويا بفعل تلوث الهواء.

وأضاف أن التلوث البيئي وسحب التلوث وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، انخفضت مستوياتها بشكل واضح في عدد من الدول الأوروبية من حيث مستويات ثاني أوكسيد النتروجين بعد دخول المدينة في حجر صحي وشل حركة كل القطاعات الاقتصادية وإغلاق المصانع وشبكات النقل والشركات.

ونوه الخلاف لأهمية وجود سياسات وأنظمة من عناصر تحفيز للمصانع والشركات عند استخدام الطاقة البديلة (النظيفة)، لتخفيض نسب الغازات الضارة بالبيئة، مشددا على وجود نظام عام وشامل للبيئة سيصدر قريبا في السعودية.

وحول مدى التزام الشركات والمصانع في السعودية بحماية البيئة من التلوث الناجم عن أنشطتها أوضح أنه توجد شبكة من المحطات لمراقبة جودة الهواء تتبع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تصدر تقارير يومية عن جودة الهواء وبها مؤشرات لمعرفة الوضع الصحي من الوضع الخطير عند زيادة نسب التلوث.

الموافقة على ربط الدعم الحكومي للشركات بالتزامها ببذل جهد أكبر لحماية البيئة واستدامة الموارد، بحسب استطلاع لشركة أبسوس نشر في يونيو 2020م

1- الصين 77%

2- ماليزيا 59%

3- المكسيك 57%

4-الهند 51%

5-البيرو 50%

6-تركيا 46%

7- تشيلي 46%

8- كوريا الجنوبية 43%

9- السعودية 43%

10- هنغاريا 42%