أخبار للموقع

7 أطباق مميزة على المائدة الرمضانية النجدية

7 أطباق مميزة على المائدة الرمضانية في نجد
هل سمعت بمقولة: "ما أرق الرياض تالي الليل"؟

تشير المقولة إلى جمال جو الرياض ليلا واعتداله، مما يجعلها وجهة مناسبة لتقضي ليالي رمضان فيها.

تزخر السفرة الرمضانية النجدية بمختلف أنواع الأطباق التي لا تجدها مجتمعة في بقية شهور العام. تعرف عليها:



  1. التمر: الطعام الأول لقطع الصيام والبدء بوجبة الفطور، تبدأ الأسرة السعودية به لمساعدة المعدة على الهضم، وللاستفادة من مكوناته الغذائية النافعة، إضافة إلى أنه سنة النبوية، ويترافق أكله عادة مع الماء أو اللبن.


  2. الشوربة: تمتاز الموائد الرمضانية بإضافة الشوربة إليها، وهو طبق قد لا يظهر في كل ليلة من ليالي الشهر الكريم بالشكل نفسه، فهناك بيوت تفضل شوربة الدجاج، وأخرى العدس، وثالثة الفطر، فيما يجرب أهل المملكة كل أشكال الشوربة.


  3. اللقيمات: خليط من الدقيق والماء، مضاف إليه بعض المكونات، يكور ثم يقلى ويُصب عليه شرابي العسل أو التمر المعروف بـ (الدبس)، وهو طبق شعبي سعودي يسود في غالبية مناطق المملكة.


  4. الطبق الرئيس: يقدم طبق شعبي كبير مقارنة بالأطباق الأخرى في ليالي رمضان، وقد يكون ذلك جريشا أو هريسا، وهما طبقان شعبيان مصنوعان من الحبوب، وقد يكون طبقا من الدجاج أو الأرز، أو ما يسمى بالصواني، مثل: الكبسة والبرياني، وتتنوع الأطباق النجدية الشعبية، ومنها:




  • المفطح: وهو طبق يتكون من ذبيحة الخروف أو الجمل، تقدم مع الأرز، ويتزامن دوما مع المناسبات الكبرى كالأعراس والاحتفالات والأعياد.


  • المطازيز: وهي عجينة مقطعة مغموسة في مرق، وهو طبق شعبي مشهور في محافظات المنطقة الوسطى.


  • الحنيني: طبق حلو، يصنع من التمر المهروس مع الخبز المصنوع من دقيق القمح.




    بقي أن نضيف أن جل هذه الأطباق لا يختلف في تقديمها بين مناطق السعودية عموما، إلا أن الفارق الحقيقي قد يكون في تقديم طبق الحلى أو الأطباق الرئيسة، ولكي تستمتع بها فما عليك إلا زيارة صديق لك بالرياض في إحدى ليالي شهر رمضان المبارك.




  1. السمبوسة: تكثر المناطق العربية من إعداد اللفائف المقلية المحشوة بالجبن أو خليط الخضراوات أو اللحوم البيضاء أو الحمراء، وهي مقرمشة، وتأتي على شكل مثلثات، كما أن الأجيال الحديثة تضيف أنواعا أخرى من المعجنات، مثل لفائف (البف باستري) إلى السفرة للتنوع في تقديم الأطباق.


  2. شراب الفيمتو: يحرص السعوديون على شرابي اللبن والفيمتو المحلى، خاصةً في الشهر الكريم، وقد تلاحظ انتشار إعلاناته على المنصات الاجتماعية أو التلفاز طوال رمضان، لارتباطه بأجواء الشهر منذ عقود طويلة.


  3. القهوة الرمضانية: تجتمع العوائل السعودية بعد وجبة الفطور لشرب الشاي أو القهوة، وقد يترافق معها صحن من الحلى الذي تمتاز به كل منطقة عن غيرها.