الرأي

المؤتمر الوطني السابع للجودة

برجس حمود البرجس
الجودة والتميز المؤسسي من أهم عناصر التنمية المستدامة والتنافس بين الدول والشركات، وهذا ما يتسابق بالتباهي به مزودو السلع والخدمات، فجميع الدول المتقدمة وشركاتها الكبيرة تتميز بالجودة والتميز المؤسسي، وهما ضمن أهم اهتمامها.

من منا لا يعرف مزايا البضائع اليابانية، وكيف تطورت المنتجات الكورية وقوة المنتجات الأوروبية والأمريكية؟ الجودة ليست مزايا وبريستيجا فقط، بل ضرورية جدا عندما يكون الحديث عن صناعة الطائرات والسيارات والأجهزة الكهربائية والمعدات، فأي خلل بسيط ربما يكلف كثيرا من الأرواح وسلامة المنشآت.

في المملكة هذا الأسبوع، وفي أكبر تجمع عالمي لخبراء الجودة وتحت شعار الجودة في عصر التحول والتغيير، تقيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «المؤتمر الوطني السابع للجودة»، المؤتمر سيقام في جدة فندق الريتزكارلتون يوم الثلاثاء 25 فبراير حتى 27 فبراير برعاية معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي.

تقام في المؤتمر تسع جلسات وخمس ورش عمل، بمشاركة 41 متحدثا من أفضل النخب المتخصصين في الجودة والتميز المؤسسي، والجودة والتنمية المستدامة.

يحتوي جدول المؤتمر على مواضيع عدة، منها التحول الرقمي وتطبيقات المدن الذكية وتأثيرها على جودة الحياة، ودور الهندسة القيمية الإيجابية في رفع الجودة لتحقيق رؤية المملكة 2030، جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة للمباني الحكومية والخاصة.

أما ورش العمل فستحتوي على مواضيع عدة مهمة، منها بناء ثقافة التميز بالمنظمات السعودية، وتطبيق سياسة الجودة الكورية في عصر الجيل الرابع للجودة، ومنهجيات تطوير المنتجات الجديدة المرتكزة على العميل، وتطبيق نماذج إدارة الجودة الاستراتيجية SQM وقياس الأداء ونظام الجودة.

التجربة الكورية الحديثة ربما تكون إحدى التجارب التي يطمع بها كثير من الدول، فخلال المؤتمر سيكون هناك جلسة علمية يتخللها الحديث عن الأسلوب الكوري للجودة المستدامة وقيادتها واستراتيجياتها، ونظام المواصفات الوطنية ودوره الحيوي في البنية التحتية للجودة بكوريا الجنوبية، وستشارك أيضا مجموعة من الكوريين المختصين بالحديث عن استراتيجية شركة سامسونج للتميز في الجودة.

رؤية المملكة 2030 وبرامج التحول والمبادرات والأهداف تضمنت نواحي عدة من الجودة، منها «برنامج جودة الحياة»، والاهتمام بجودة الخدمات جميعها، بما فيها جودة الأعمال الصناعية والنفطية وغيرها وتميزها المؤسسي، فلولا الاهتمام بالجودة لما كان الحديث عن التوسع بأعمال الصناعات المتقدمة والمعادن والنفط والغاز والبتروكيماويات وتحلية المياه وتوليد الكهرباء والطاقة المتجددة والشمسية وبقية الصناعات والخدمات المتقدمة.

جودة التنظيم من أهم أبعاد التنمية المستدامة، فأكبر تجمع عالمي في أيام قليلة هو موسم الحج، والعمرة في رمضان، فالمطارات تحتاج لجودة عالية وتنمية مستدامة، وكذلك تنظيم أعمال الموسم وتفويج الحجاج وحركة السيارات والحافلات وغيرها الكثير والكثير، وجودة أعمال توفير الكهرباء وتجهيزات الطرق وغيرها، وهذا ما تشهد به الدول الأخرى على اهتمام المملكة بهذا التنظيم.

ربما يرى البعض أن هذا المؤتمر تجمع فقط، ولكن نحن كمختصين بالتنمية المستدامة نراه حلما ونعي أهميته وأهدافه ومخرجاته، فلا تكاد تخلو أي محاضرة علمية وغير علمية بجامعاتنا من الحديث عن أهمية الجودة والتميز المؤسسي والتنمية المستدامة.

Barjasbh@