البلد

كفلاء يفاجؤون برسائل نصية تنقل كفالة عمالتهم الهاربة

في حين فوجئ مواطنون في العاصمة المقدسة برسائل نصية تتضمن إلغاء بلاغ الهروب ونقل كفالة العامل لكفيل آخر دون علمهم، بدلا من ترحيلهم، وعدت جوازات منطقة مكة المكرمة بالوقوف على شكوى المواطنين ومعرفة كيف تم نقل خدمات مكفوليهم، بحسب متحدثها الرسمي العقيد محمد الحسين.

فوجئت بهروبه

حيث قال المواطن سمير باعيسى «قبل عام استقدمت سائقا بدفع كامل رسوم التأشيرة والكفالة، وتم تعليمه القيادة، حتى تم استخراج الرخصة، وبعد تعليمه وتدريبه على الطرق والأحياء في مكة، فوجئت بهروبه، وعند إبلاغ جوازات العاصمة المقدسة عن طريق نظام «أبشر» عن هروب السائق تم إرسال رسالة نصية برقم البلاغ».

وأضاف باعيسى بأنه بعد مرور شهرين فوجئت برسالة نصية بأنه تم إلغاء الكفالة برقم الهوية، واسم الكفيل، ونقلها لشخص آخر، بدلا من القبض عليه وترحيله ولم يتم التعويض بشيء.

نقل كفالته دون علمي

فيما بين المواطن أحمد الغامدي، بأنه بعد هروب عامله، تم تقديم بلاغ لجوازات العاصمة المقدسة، فوجئ بعد مرور أربعة أشهر، أنه تم نقل كفالة العامل الهارب لشخص آخر بدون علمه، متسائلا عن كيفية نقل الكفالة بدون أخذ موافقته من قبل الجوازات، مشيرا إلى أن السبب يعود ربما إلى البحث عن الراتب الأعلى، حيث كان يتقاضى 1200 شهريا، وعند معرفته بأشخاص آخرين يتقاضون أعلى من راتبه يبدأ في البحث عن كفيل آخر بواسطة أبناء جلدته الذين يساعدونه على الهرب، علما بأن الإقامة تكون سارية المفعول بحوزته لمدة عامين.

عدم التهاون

من جهته أكد مصدر في وزارة العمل بضرورة أن يحرص المواطنون على الإبلاغ عن العمالة التي تهرب من مسؤوليتها وعدم التهاون أو التأخر في عملية الإبلاغ، حيث يعتبر هذا الإجراء حماية له من أي مشاكل قد يرتكبها المخالف لنظام الإقامة والعمل في المملكة بعد هروبه.

وأضاف بأن هروب العمالة هاجس يحملونه معهم منذ دخولهم المملكة، في حال وجد سوء معاملة أو أسباب أخرى، فيجب اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الأمر، كونه يشكل حماية للكفيل من أي عقوبات قد تصدر بحقه.

أسباب هروب العمالة من الكفيل
  1. سوء المعاملة
  2. تأخير في الرواتب
  3. إيجاد راتب أعلى عند كفيل آخر