البلد

الجنادرية تقدم للعالم تنوع مناطق المملكة الحضاري في حلة ثقافية

u062du0631u0641u064au0627u062a u0645u0634u0627u0631u0643u0627u062a u0641u064a u0627u0644u062cu0646u0627u062fu0631u064au0629 29 (u0648u0627u0633)
تشارك سنويا كل مناطق السعودية وبعض دول الخليج في فعاليات وأنشطة مهرجان الجنادرية للثقافة والتراث بفرق تراثية، وتجاوزت مشاركتهم لهذا العام (700) مشارك، كما تعرض هذه المناطق لأبرز فنونها وفلكلوراتها عبر أجنحة خاصة مفتوحة للزوار.

وأكد رئيس اللجنة العليا المشرف على جناح عسير بالمهرجان فيصل بن مطلق أن قرية عسير سابقت الوقت لتجهيز كل الأجنحة، لتستقبل زوراها مع انطلاق الفعاليات، بوجود العديد من الأسر المنتجة ومتحفين من بيشة والنماص وجناح نسيج السدو وغيرها من التجهيزات.

وأشار رئيس وفد عسير المشارك خالد بن صبر إلى الانتهاء من جميع، منها تجهيز القصور الأثرية والتي يتعرف فيها الزائر على نظام البناء من الداخل وجمالياته وطريقته والزخرفة، كما تم تسليم الحرفيين المحلات الخارجية المطلة على الساحة بجميع الحرف والصناعات من السراة وتهامة، إضافة إلى بيتين من بيوت الطين الأثرية تضم متحفين من بيشة والنماص تحتوي على قطع أثرية.

أجنحة قرية عسير
  • المنتجات الأسرية
  • «أكلات شعبية- منسوجات يدوية - خياطة للملابس العسيرية القديمة».
  • مشاركة الحرفيين
  • «صناعة الفضة - الحدادون - النجارون - صناعة القوارب - والأدوات الزراعية».
  • عارضو المقتنيات القديمة.
  • بائعو السمن والعسل والسمسم.
  • مطعم شعبي يقدم الأكلات الجنوبية.
  • جناحان لمركز الملك عبدالله للأبحاث الطبية ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمات المناطق الجنوبية.
  • جناح نسيج السدو.
  • الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
  • أمانة عسير، لتوضيح جميع مشاريع المنطقة.
  • جامعة الملك خالد.
  • مجلس شباب عسير.
  • مجلس وسط الأجنحة معد لاستقبال الشعراء والضيوف والأدباء وزوار القرية.


3 فرق تعرض فلكلور الباحة

تشارك فنون الباحة في فعاليات المهرجان بقرية الباحة التراثية بعدة فلكلورات منها العرضة الجنوبية والمسحباني والمجالسي، بالإضافة إلى معرض فوتوجرافي يبرز صورا للمنطقة التي تتميز بغطائها النباتي الجميل.

وأوضح مدير الجمعية علي البيضاني أنهم يشاركون بـ3 فرق للفنون الشعبية، حتى يتسنى للزوار التعرف على تراث المنطقة.

400 يمثلون تراث الشرقية

تشارك الشرقية في المهرجان بوفد يضم الحرفيين والمثقفين والفنانين والفلكلور الشعبي المنوع، ويقدم 400 مشارك ما مجموعة 59 حرفة زراعية وصحراوية وبحرية ومجموعة من الفعاليات والبرامج الثقافية والمسابقات الترفيهية والألعاب الشعبية والأمسيات الشعرية والعروض التمثيلية الهادفة.

وبلغ عدد الجهات المشاركة الممثلة للشرقية 18 جهة حكومية وتعليمية ومجموعة من المؤسسات وجمعيات البر، والتي تقدم خدماتها وبرامجها لكل زوار المهرجان.

بيت الخير

تم تجهيز بيت الخير ليعكس الحياة القديمة في كل من:
  1. جبل القارة.
  2. سوق القيصرية.
  3. قلعة تاروت.
  4. الساحل البحري.
  5. المدرسة الأميرية.
  6. مسجد القبة وميناء العقير.
  7. البيوت القديمة.


أكد رئيس وفد تبوك في الجنادرية محمد السعيد مشاركة تبوك بثمان حرف من خلال مواقعها داخل السوق الشعبي في المهرجان، إضافة إلى عروض الفرقة الشعبية بأملج، للطرب الشعبي القديم من الموال وزفة العريس والراية والجلالة والخبيتي، بالإضافة إلى العديد من الألوان البحرية المتنوعة.

حرف من تبوك
  1. صناعة الأشورة والمخادج.
  2. صناعة النواظير البحرية.
  3. فتل الحبال وتوليف الحجر.
  4. السدو.
  5. صناعة السفن الشراعية.
  6. فن الرخام والمقتنيات الأثرية.


إرث حضاري

«الأمم الأصيلة التي يرتكز وجودها ويقوم كيانها على أساس متين تشكله عبر مختلف الإنجازات الفكرية والثقافية والعمرانية، ويتبلور في عطاء الأمة وإشعاعها الإسلامي والثقافي وعمق تأثيرها الحضاري لا يخشى عليها مطلقا. ومهرجان الجنادرية كرنفال سنوي متجدد ومبهر للتراث الأصيل، حيث يتجدد كل عام حتى لا يكون في نظر الأجيال مجرد رصيد مادي يقفون عنده دون أن يستثمروه استثمارا جيدا، ويجسد ذلك إرثا حضاريا ثمينا، يجب التمسك به والحفاظ عليه».

مشاري بن سعود - أمير منطقة الباحة

عمر الزمان والمكان

«المهرجان حدث مهم زاخر بالتاريخ العريق للمجتمع السعودي مع اختلاف عاداته واهتماماته وفقا لكل منطقة. وهو مساحة من عمر الزمان والمكان وجد ليستمر ويتألق في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به لبلوغ أهدافه التي منها تعزيز الصورة المثالية لبلادنا الغالية.

وأصبح ولله الحمد مشهدا حضاريا وثقافيا وصفحة مضيئة في مسيرة بلادنا الغالية ويجسد عراقة ماضينا وبهجة حاضرنا.

وتأسيس قرية الجنادرية التراثية بشكلها الجميل أحد أبرز ثمرات هذا الحدث ».

فيصل بن سلمان - أمير منطقة المدينة المنورة

ثقافة وأصالة

«إن مهرجان الجنادرية السنوي، والذي تحتضنه عاصمة المحبة والسلام الرياض بات تظاهره ثقافية حضارية ويذكرنا بالماضي المجيد والحاضر المشرف، وطيلة الـ29 عاما الماضية استطاع أن يحافظ على الموروث الثقافي والتراث الشعبي ويبرز العادات والتقاليد الأصيلة.

وتشريف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برعاية المهرجان يعكس اهتمام القيادة الحكيمة ورعايتها المستمرة له».

الدكتور مشعل بن عبدالله - أمير منطقة الحدود الشمالية