البلد

ضبط العمل عن بعد بالتأمينات الاجتماعية

تسعى وزارة العمل لقطع الطريق أمام كل من تسول له نفسه استغلال برنامج العمل عن بعد، الذي سينطلق الأسبوع المقبل بحسب مصادر «مكة» في التوظيف الوهمي أو السعودة الوهمية، إذ حصرت دخول البرامج بتسجيل الموظفين فيه في التأمينات الاجتماعية.

وأشار المصدر إلى أن البرنامج سيحقق توظيف أعداد كبيرة من النساء خاصة، غير أنه استبعد قصره عليهن، إذ سيتاح للشركات في القطاع الخاص توظيف الرجال عن بعد.

وقال المصدر إن العمل عن بعد سيحظى برقابة خاصة لمنع استغلاله، إذ سيكون تحت إشراف مشرفات مراكز الأعمال التابعة لصندوق الموارد البشرية، وأن التعامل مع الموظفين عن بعد سيكون الكترونيا.

وفي السياق ذاته قال المصدر إن الوزارة لديها قائمة بالوظائف التي يمكن العمل فيها عن بعد، ومن ضمنها وظائف التأمين والخدمات المالية، معددا أبرز خمس وظائف ستتاح عبر العمل عن بعد: الخدمات المالية، وظائف التأمين على اختلافها، أخصائي الإعلام الرقمي، البرمجة، أخصائي موارد بشرية.

إلى ذلك أوضحت وزارة العمل أمس أن تنفيذ خدمة شطب السجل التجاري وإغلاق ملف المنشأة الكترونيا، التي أطلقتها مع وزارة التجارة والصناعة أخيرا، يخضع لستة ضوابط، 4 منها خاصة بالعمل، و2 بالتجارة.

وطبقا لبيان أمس يأتي تنفيذ خدمة شطب السجل التجاري وإغلاق ملف المنشأة بعد التحقق من بيانات وزارة العمل وإغلاق الملف لدى الوزارة آليا، في خطوة أطلقتها الجهتان عبر الربط الالكتروني، تجسيدا لمفاهيم تطبيقات الحوكمة الالكترونية، خدمة للقطاع الخاص، وتيسيرا على العملاء دون حاجة العميل لمراجعة أي من الجهتين لإنهاء إجراءات هذا النوع من الخدمات.

وكانت وزارتا العمل والتجارة والصناعة قد أطلقتا منتصف الأسبوع الحالي خدمة شطب السجل التجاري وإغلاق ملف المنشأة في وزارة العمل بنفس الوقت بمجرد الإلغاء، بعد اكتمال الربط الالكتروني بين الوزارتين.

الخطوات المرتبطة بالعمل
  • عدم وجود عمالة على رأس العمل في المنشأة.
  • عدم وجود تأشيرات صادرة ولم تستخدم للمنشأة.
  • عدم وجود طلبات نقل خدمة أو استقدام تحت الدراسة للمنشأة.
  • عدم وجود قضايا مرفوعة على المنشأة.


المرتبطة بالتجارة
  • أن تكون المنشأة قائمة.
  • ألا تكون المنشأة فرعا رئيسا مع وجود فروع أخرى قائمة.