البلد

الغذاء والدواء تلاحق مروجي الخلطات المقوية جنسيا

بعد تزايد استخدام خلطات يدعي مروجوها أنها «مقويات جنسية» وتسويقها في محلات عطارة، تدخلت هيئة الغذاء والدواء ووجهت أخيرا بسحب كل المنتجات المتعلقة بالعسل الملكي والعسل الحيوي، من جميع محلات العطارة والسوبر ماركت، ومنع تداولها أو تصنيع مواد غذائية تحوي منتجات هذه الأنواع من العسل.

وعلمت «مكة» من مصدر بالهيئة العامة للغذاء والدواء أن الهيئة رصدت انتشارا واسعا لاستخدام هاذين المنتجين في كل من جيزان ومناطق جنوبية، وما لبثت أن انتشرت في بقية مناطق المملكة، ما دعاها للتحرك والتعميم على فروعها في مختلف مناطق المملكة، بضرورة إيقاف انتشار هذه المنتجات، التي بررتها بأنها مضرة للصحة العامة، إذ يدخل في تركيبها مادة طبية لا تستخدم إلا بموجب وصفة طبية وإشراف طبي خصوصا لمرضى القلب والضغط وكبار السن.

وتنتشر في محلات العطارة العامة، منتجات بمسميات مختلفة، تنتج محليا من قبل محلات العطارة، يكتب على وصفاتها أنها مقويات جنسية أو تساعد في تقوية القلب والعضلات، أو تزيد نشاط كبار السن وعادة ما تحوي عبوات وأسماء عبارات براقة لتسويقها، كما أنها لا تحوي أي وصف دقيق للمنتجات المكونة منها وتباع بأسعار مرتفعة.

وبحسب توجيه اطلعت «مكة» على نسخة منه، موجه لكافة الأمانات أن هناك منتجا للعسل الملكي، والعسل الحيوي، يروج له بأنه مستحضر طبيعي ومقو جنسيا، ويباع في محلات عطارة، مبينة أن المستحضر ليس طبيعيا.

وشملت التوجيهات التي أصدرتها الهيئة كل من يسوق أو يبيع ويصنع مثل هذه المنتجات، إذ هددت بفرض النظام وتغريم كل من يرتكب مثل هذه المخالفات بمبالغ مالية كبيرة.