الملعب

هل يلقى بطل آسيا مصير سابقيه؟

رسمت الأجهزة المشرفة على المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 19 عاما، خارطة طريق للمنتخب المتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2019 ببولندا والمتوج أخيرا بطلا لآسيا.

وجاءت الصورة شبه النهائية للمرحلة المقبلة، بعد مشاورات بين المشرف العام على منتخبات الفئات السنية حمزة إدريس، والمدير الفني لهذه المنتخبات، بندر الأحمدي، والمدير الفني لمنتخب 19 عاما، خالد العطوي.

وسيعقد المسؤولون عن المنتخبات السنية خلال الشهر الحالي عددا من الاجتماعات من أجل اعتماد البرنامج الإعدادي لكأس العالم الصيف المقبل، حيث سيدشن البرنامج في يناير المقبل بإقامة عدد من المعسكرات القصيرة في جدة والمدينة المنورة، ثم معسكر خارجي مطول تتخلله عدد من المباريات الودية أمام منتخبات أوروبية ولاتينية قبل انطلاق المونديال بشهرين على الأقل.

الأحمدي: سنحافظ على الأبطال

وأكد المدير الفني للمنتخبات السعودية للفئات السنية، بندر الأحمدي أن المسؤولين في المنتخب الحائز على كأس آسيا اتفقوا على ضرورة المحافظة على هؤلاء اللاعبين من خلال متابعة دقيقة ومستمرة لهم خلال الفترة المقبلة التي قد تشهد إضافة بعض العناصر، مشيرا إلى أن الباب سيكون مفتوحا أمام جميع اللاعبين الشباب خلال المرحلة المقبلة من خلال متابعة دوري الشباب.

وأضاف «إنجاز التأهل إلى كأس العالم والفوز بكأس آسيا، ترجم العمل الكبير الذي بدأ مبكرا لهذه البطولة، والتعاون بين الأجهزة الإدارية والفنية، والدعم الذي وجه به رئيس الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم».

خطة لمونديال بولندا

وأردف «هناك خطة نوقشت في إندونيسيا منذ حسم التأهل إلى كأس العالم ببولندا، نهدف من خلالها إلى متابعة نجوم المنتخب الحالي مع أنديتهم في الدوري الذي يتناسب مع أعمارهم، حيث إن أغلبهم يلعب في دوري الشباب، فيما تشارك أسماء قليلة مع الفريق الأول، وسنعمل على إضافة بعض الأسماء حسب الحاجة، ولكن لن يكون هناك تغييرات كبيرة، وهذا الأمر بلا شك سيتم بمفاهمة مع الجهاز الفني بقيادة المدرب خالد العطوي».

واستطرد «الهدف أن يتم تدرج هؤلاء اللاعبين بشكل مدروس بعيدا عن استعجال مشاركتهم في الدرجات الأعلى مع تقييمهم من خلال مشاركتهم بدوري الشباب وفي المعسكرات التي تسبق المرحلة الإعدادية الأخيرة لمونديال بولندا».

وأضاف»مسألة مشاركة هذه المجموعة مع فرقهم بدوري المحترفين تعود إلى الأجهزة الفنية في الأندية، ولن نفرض أو نطالب فرق الدوري المحترفين بإشراكهم، فالاستعجال عليهم قد لا يحقق الفوائد المرجوة، ولن نكرر الأخطاء التي حدثت مع منتخبات سابقة».

خطوات ممكنة لتقوية المنتخب والاحتفاظ بتوليفته
  1. إدراجه للعب باستمرار ضمن بطولة محلية معتمدة كدوري المحترفين
  2. اعتماد مشاركته في بطولة ودية دولية سنوية
  3. تثبيت الطاقم الفني والإداري من باب خلق التجانس المطلوب
  4. عقد معسكرات داخلية وخارجية خلال الإجازات
  5. مراقبة اللاعبين من حيث برنامجهم الغذائي والنواحي الطبية والنفسية.