علي الغامدي

عقلية العنصري

الجمعة - 18 مايو 2018

Fri - 18 May 2018

هل تعرضت يوما لموقف عنصري أو شاهدته يحدث أمامك، هل حرمت من أحد حقوقك في مكان ما بسبب التمييز؟

هل فكرت ما هي الدوافع والأسباب التي جعلت هؤلاء الأشخاص يفكرون ويتصرفون بهذه الطريقة؟

يقوم العلماء منذ أكثر من 60 عاما بإجراء تجارب على المجتمعات لدراسة هذه الأسباب وتحديد العوامل التي تؤثر في درجة عنصرية أي شخص في العالم.

ولكن من أين تبدأ المشكلة؟ الذي يحدث هو أن هناك أفكارا يتم تلقينها لبعض الأفراد منذ نشأتهم تقوم بتقسيم المجتمع إلى مجموعتين (نحن) و(هم). ومع مرور الوقت تترسخ هذه الأفكار وتتكون لدينا صورة نمطية تصنف شرائح المجتمع بحسب العرق والجنس والدين والحالة الاقتصادية.

الصورة التي تكونت إلى الآن هي مجرد صورة نمطية ذهنية تضع كل صنف في قالب معين تم بناؤه سابقا في عقولنا. بعد ذلك يتطور هذا الوضع حتى يصل مرحلة (الانحياز) وهي عملية إدراكية لا شعورية تحدث بشكل تلقائي عند مواجهتنا لهذه الفئات والظروف.

خلال هذه المرحلة نقوم بإطلاق الأحكام المسبقة غير المنطقية فننحاز لمجموعتنا (نحن) على حساب المجموعات الأخرى دون التفكير أو تحليل المواقف بمنطقية، فنظن أننا نستحق الأفضل وأن خياراتنا صحيحة، وأن كل ما ينتمي إليهم هو خيار خاطئ، لكن هذه العملية تظل عملية إدراكية داخل عقولنا ولا يستطيع أحد مشاهدتها.

الذي يجعل هذه الأفكار تظهر على سلوكياتنا هو الإحساس بالخوف وعدم الاستقرار، والتي تنمي مشاعر الكراهية تجاه المجموعات الأخرى وتجعلنا نبدأ باتخاذ إجراءات للدفاع عن أنفسنا والتخلص من كل عنصر يهدد بقاءنا، وهذا بدوره يغذي سلوكيات العنف والتمييز التي تمارس ضد المجموعات الأخرى، فيتم الاعتداء على الضحايا باعتبارهم مجموعة أخرى نكن لها الكراهية بسبب اعتقادنا بتهديدهم لكل ما يخص مصالحنا.

التمييز موجود في جميع دول العالم لكن درجاته تختلف بحسب ثقافة المجتمع، والخبر الجيد هو أنه يمكن التخلص منه. ففي عام 1937 قال 33% من الأمريكيين فقط إنهم سيصوتون لامرأة تشغل منصب إداري إذا كانت تحمل كفاءة عالية، وبلغت هذه النسبة نحو 90% عام 2007 بعد الحملات التوعوية وتغير ظروف المجتمع.

تفشي العنصرية والتمييز بين الأفراد يضر أي مجتمع ويؤدي إلى تفكيكه، وللقضاء على هذه الظاهرة يجب أولا إيقاف الأفكار التي تؤدي إلى تقسيم المجتمع إلى عدة فئات قد تتصاعد معها مشاعر العدائية مع الوقت. كما أنه من الضروري نشر الوعي بين الأفراد لضرورة الوحدة ومقت وتجريم هذه الأفعال.

1 مراحل تطور العقلية العنصرية

2 لماذا يعتقد العنصري أنه يستحق الأفضل؟

3 ما الذي يجعله يحول أفكاره إلى اعتداءات؟

4 كيف يتم القضاء على العنصرية في المجتمعات؟

AliGhamdi2@