ظافر الشعلان - الرياض

وصل عدد الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي 165475 طالبا، بنسبة 74.34% من المتوقع قبولهم، فيما وصل عدد الطالبات المستجدات 176336 طالبة حتى الآن، بنسبة 78.23% من المتوقع قبولهن للعام المقبل.

يأتي ذلك وفقا لما أشارت إليه اللجنة المركزية للاستعداد في اجتماعها الذي عقد أمس برئاسة الأمين العام لإدارات التعليم الدكتور راشد الغياض وحضور ممثلي قطاعات الوزارة.

وأكدت اللجنة ضرورة متابعة قطاعات الوزارة لمدخلات إدارات التعليم في برنامج الاستعداد والتأكد من صحة القيم، وكذلك تزويد اللجنة بالتحديات والصعوبات التي تواجه قطاعات الوزارة وخارج صلاحياتها والتي تؤثر على بداية الاستعداد مع تحديد النسب والحلول المقترحة.

وطلبت اللجنة من القطاعات ذات العلاقة خططها لتجهيز المباني الجديدة، وتزويدها بتقارير عاجلة عن احتياجات إدارات التعليم من السبورات والمقاعد ومعامل الحاسب الآلي وحراس المدارس، إضافة إلى حصر لأعداد الطلاب والطالبات في التعليم الحكومي والأهلي، من السعوديين وغير السعوديين، والتأكيد على التسجيل المبكر للطلاب والطالبات المستجدين عبر نظام نور.

إلى ذلك تبدأ وزارة التعليم اليوم في استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج التطوير المهني التعليمي الصيفي الأول من نوعه، والذي تهدف من خلاله إلى تطوير القدرات والمهارات المهنية لدى 12 وظيفة تعليمية لزيادة كفاءة النظام التعليمي بما ينعكس على مستويات التحصيل لدى الطلاب والطالبات.

وعبر هذا البرنامج تستثمر الوزارة أوقات شاغلي الوظائف التعليمية خلال الإجازة الصيفية لتحسين المخرجات بما يضمن حصول المتدربين على حزمة كبيرة من الامتيازات، إضافة إلى أولوية الترشيح في عدد من مجالات التطوير الوظيفي كأولوية الإيفاد للتدريس في المدارس السعودية في الخارج، والتفرغ للدراسات العليا في الجامعات السعودية والابتعاث الخارجي وغيرها من المفاضلات.

وتطلق الوزارة نحو 1690 برنامجا تدريبيا لمنسوبيها و1360 لمنسوباتها، بإجمالي 91500 فرصة للمتدربين يدربهم 1655 مدربا ومدربة.

ويراعي البرنامج وضع الأولوية الأكبر للمعلمين في الحصول على هذه الفرص، إذ خصصت الوزارة 67% من الفرص التدريبية للمعلمين فقط.

من البرامج التدريبية

• الحقائب التدريبية الأساسية

• بحث الدرس

• القيادة المدرسية والمجتمعات المهنية التعليمية

• الأمن والسلامة المدرسية

• التربية الصحية والرياضة

• ريادة الأعمال

• الطفولة ورياض الأطفال

• تمكين العلوم والرياضيات