مكة - عدن، تعز، الحديدة

بدأت ميليشيات الحوثي بفرض قيود كبيرة على المساجد في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها للعام الرابع على التوالي، وذلك بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك. وأصدرت وزارة الأوقاف التابعة للميليشيات الانقلابية وثيقة تلزم أئمة المساجد بتنفيذ عدد من الأمور التي تهدف إلى استغلال هذا الشهر للدفع بالمواطنين إلى جبهات القتال، واستغلال أيامه ولياليه لتنفيذ أجندات طائفية.

من جهة أخرى أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، يوم الثلاثاء، أنه يحرز تقدما جيدا في وضع إطار عمل لمفاوضات السلام في اليمن، وأكد «أنه يعتزم طرح إطار العمل هذا أمام مجلس الأمن الدولي في النصف الأول من شهر يونيو المقبل».

إلى ذلك جمدت الكتلة الوزارية لحزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء مشاركتها في حكومة الانقلاب. وكشفت وكالة خبر عن مصادر سياسية عن توتر جديد في حكومة الانقلاب المكونة من المؤتمر والحوثيين، وأن القرار الذي اتخذته الكتلة الوزارية لحزب المؤتمر، ولم تعلن عنه رسميا حتى اللحظة، جاء بسبب ممارسات الحوثيين. وأشارت المصادر إلى أن القيادي الحوثي مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، توجه نحو تقليص عمل الوزارات وإعادة تمكين اللجان الثورية.

ميدانيا أسرت القوات المشتركة عددا من ميليشيات الحوثي أثناء تطهيرها عددا من العزل في الساحل الغربي. وقالت مصادر عسكرية إن القوات المشتركة شنت عمليات عسكرية في عدد من المناطق المجاورة لميناء الحيمة، وطهرت أكثر من 12 عزلة. وأسفرت العملية عن مصرع وإصابة أكثر من 30 عنصرا من ميليشيات الحوثي وأسر آخرين. وأكدت المصادر أن القوات المشتركة حصلت على معلومات مهمة أثناء التحقيق مع الأسرى. وأوضحت أن الأسرى كشفوا معلومات مهمة عن التحركات العسكرية لجماعتهم وأسماء من قاموا بزراعة الألغام، بالإضافة إلى اعترافهم بأنهم تلقوا تدريبات على أيدي خبراء إيرانيين.

مشاهدات يمنية

• ميليشيات الحوثي تعلن مصرع القيادي الحوثي عبدالناصر الجنيدي، ومقتل القيادي الحوثي العقيد عبدالله المول مع مرافقيه

• مقتل عميدة كلية العلوم الصحية بعدن نجاة علي مقبل ونجلها وابنته الصغيرة على يد سائق سيارة أجرة بحي إنماء بالمدينة

• مقاتلات التحالف تستهدف مواقع الحوثيين بملاجم البيضاء