فايز الثمالي - جدة

كشف الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد البطي أن برنامج «سكني» يخطط إلى الإعلان عن سبعة مشاريع في محافظة جدة العام الجاري، مشيرا إلى استهداف قرابة 82 ألف وحدة سكنية في محافظة جدة بنهاية 2018.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة للإعلان من منتجات الدفعة الخامسة من برنامج سكني لعام 2018، أن المشاريع المزمع أقامتها في جدة تشمل مشروعين على أراضي الوزارة في حي الأمير فواز، وشمال جدة، إضافة إلى خمسة مشاريع على أراضي القطاع الخاص في عدد من المواقع، مبينا أن هذه المشاريع ستوفر أكثر من 50 ألف وحدة سكنية تتنوع بين الفلل، والتاون هاوس، والشقق.

وقال إنه «تم الإعلان في وقت سابق عن مشروعي الأمير فواز الجنوبي والشمالي، ونستهدف مجموعة مشاريع في مختلف المواقع والاتجاهات في المحافظة ستخدم كل شرائح المجتمع»، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تسويق مشروع الأمير فواز الشمالي.

اتجاه تصاعدي لنهاية 2018

وأضاف البطي «كما نرى ومن خلال الأشهر الخمسة أخذنا شكلا تصاعديا ونطمح أن نسير وفق هذا المنهاج إلى أن نصل نهاية العام إلى الرقم المستهدف 300 ألف منتج سكني نهاية العام بحول الله».

وذكر البطي أن برنامج «سكني» مستمر في الإعلان عن معارض الحجز في مختلف مناطق المملكة لتلبية رغبات المستفيدين، مبينا أنه تم التوقيع مع 5 مطورين عقاريين لتنفيذ 4 مشاريع في منطقة مكة المكرمة، ومشروع في محافظة الجبيل.

وأشار إلى تواصل عمليات الحجز حاليا في ستة مشاريع إسكانية في مدن الرياض، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وجدة، بإجمالي يتجاوز 15 ألف وحدة سكنية.

60 ألف وحدة تحت الإنشاء

وأفاد البطي أنه تم خلال الفترة الماضية الإعلان عن 60 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء «البيع على الخارطة»، مشيرا إلى أن عدد الحجوزات في تلك المشاريع تجاوز نحو 40 %، مبينا أن هناك أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية جاهزة تم حجز 70 % منها.

وأوضح أن البرنامج يستهدف خلال الفترة المقبلة الاستمرار في تسليم المشاريع الجاهزة التي اكتملت حجوزاتها، مبينا أن البرنامج لا يزال يقدم خيارات متنوعة أمام المستفيدين من خلال إطلاق معارض الحجز لمشاريع الوحدات السكنية تحت الإنشاء، حيث يتم بشكل شهري إطلاق ما لا يقل عن 5 معارض لتلك الوحدات، تتوزع في مختلف مناطق المملكة.

تزايد حجز البيع على الخارطة

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم، خلال المؤتمر الصحفي، أن الدفعة الخامسة من برنامج «سكني» تستهدف مختلف شرائح المجتمع وتشمل الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين، وكذلك القروض المدعومة من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، إضافة إلى الأراضي المطورة المجانية الجاهزة للبناء.

وقال السويلم «نصل اليوم إلى الدفعة الخامسة بإجمال خيارات سكنية وتمويلية تتجاوز 100 ألف خيار سكني وتمويلي، تم إطلاقها خلال 2018، تغطي في جميع أنحاء المملكة».

ولفت إلى تزايد الحجز في عدد من مشاريع البيع على الخارطة أو الوحدات تحت الإنشاء في عدد من مناطق المملكة، حيث كان آخرها ما تم إطلاقه الشهر الجاري في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بإجمالي يصل إلى 15 ألف وحدة سكنية متنوعة تتراوح أسعارها بين 250 ألف ريال و750 ألف ريال، إضافة إلى استمرار تسليم الوحدات السكنية الجاهزة في عدد من المحافظات والمدن وكذلك الأراضي المطورة.