أرامكو وبتروناس تطلقان هوية "بريفكيم"

الثلاثاء - 15 مايو 2018

Tue - 15 May 2018

أطلقت أرامكو السعودية وشركة النفط الوطنية الماليزية «بتروناس»، أمس، الهوية المؤسسية لمشاريعهما المشتركة بمجمع بينغرانغ المتكامل في مدينة بينغرانغ بولاية جوهور في ماليزيا، والتي تسمى شركة بينغرانغ للتكرير إس. دي. إن. بي. إتش. دي (بريفكيم للتكرير)، وشركة بينغرانغ بتروكيميكال كومباني إس. دي. إن. بي. إتش. دي (بريفكيم بتروكيميكال)، ويشار إليهما مجتمعتين باسم «بريفكيم».

وكانت أرامكو وبتروناس وقعتا في مارس 2018 اتفاقية شراء أسهم تتيح لهما تملك حصة متساوية في المصفاة ووحدة التكسير وبعض المرافق البتروكيميائية المختارة في مجمع بينغرانغ المتكامل، والمشاركة فيما يتم تنفيذه من أعمال.

حضور أرامكو

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر، إن المشروع المشترك بريفكيم، سيعزز حضور أرامكو السعودية في منطقة جنوب شرق آسيا ويزيد قدرتها في النمو والنفاذ إلى الأسواق عبر توريد النفط الخام السعودي، وتنفيذ أعمال التكرير والمعالجة والتسويق التي تتفق مع المعايير العالمية، حيث سيساعد الموقع الاستراتيجي لشركة بريفكيم ماليزيا لتصبح بإذن الله مركزا رئيسا لإنتاج الطاقة في المنطقة، وفي الوقت نفسه، سيساعد على تحسين الرخاء وتأمين الطاقة بشكل أفضل في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وأضاف أن المشروع يشكل إضافة جوهرية ضمن الاستراتيجيات الطموحة التي تنفذها أرامكو السعودية داخل المملكة وحول العالم للتوسع والتكامل، وإضافة القيمة وتنويع مصادر الإيرادات، وهي استراتيجيات ترمي إلى الاستثمار في شبكة تكرير وبتروكيميائيات عالمية تتألف من مجمعات تصنيع عالمية المستوى في مجالات رئيسة بطاقة تكريرية مشتركة تبلغ ثمانية إلى عشرة ملايين برميل في اليوم.

نظرة مستقبلية

من جانبه، قال رئيس بتروناس وكبير الإداريين التنفيذيين في مجموعة بتروناس العالمية تان سري وان ذو الكفل إن الشراكة المتكاملة تمثل خطوة ذات نظرة مستقبلية من شركتين نفطيتين تداران بمهنية عالية، وكلتاهما قادرة على الاستفادة من نقاط القوة لدى كل منهما، وتبادل الخبرات والإمكانات التقنية على حد سواء، من أجل المنفعة المتبادلة، معربا عن فخره بأن الشركة من بين الشركات النفطية الرائدة التي تتعاون لضمان موقع أفضل للمنظمتين في سوق تتزايد فيها المنافسة، مضيفا أن هذه الشراكة كانت مبنية على رؤية وقيم مشتركة تضع عددا من الأولويات، من بينها المحافظة على «الثقة» بين الطرفين، بما يتماشى مع تطلعات دولنا وشعوبنا.

صديقة للبيئة

بدوره قال كبير الإداريين التنفيذيين لشركتي بريفكيم ريفاينينغ وبريفكيم بتروكيميكال، الدكتور كولين ونغ هي نوينغ معلقا على هوية الشركة وشعارها «إن الحركة الدائرة للشعار تمثل التعاون، والدقة، والترابط بين بتروناس وأرامكو السعودية، فيما يشير اللونان الأزرق والأخضر إلى أن بريفكيم شركة تتميز بالحيوية والديناميكية وأنها شركة صديقة للبيئة. وقد تم الانتهاء حاليا من 96.54% من المصفاة ووحدة التكسير، في حين أن المرافق البتروكيميائية اكتملت بنسبة 84.8%».