فايز الثمالي - جدة

بإجمالي وصل إلى 21612 قرضا مدعوما ووحدة سكنية وأرضا مجانية موزعة على مناطق المملكة، جاءت حصيلة الدفعة الخامسة من برنامج «سكني» 2018، التي أعلنت عنها وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، أمس، ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الجاري والبالغة 300 ألف منتج، ليصبح مجموع ما تم تخصيصه خلال الأشهر الخمسة الأولى 105174 خيارا سكنيا وتمويليا، تمثل نسبة 35% من إجمالي المستهدف.

وأوضحت الوزارة في مؤتمر صحفي بجدة، أمس، بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، أن الدفعة الخامسة تشمل تخصيص 8115 وحدة سكنية تحت الإنشاء «البيع على الخارطة»، بالشراكة مع المطورين العقاريين، حصة منطقة مكة المكرمة منها 7279، تمثل نسبة 89.7%.

وذكرت أن الدفعة تشمل أيضا توزيع أراض مجانية بعدد 5197 أرضا موزعة على ست مناطق. كما تشمل الدفعة 8300 قرض عقاري من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية موزعة على جميع مناطق المملكة.

ودعت الوزارة والصندوق المواطنين إلى زيارة البوابة الالكترونية لبرنامج سكني (sakani.housing.sa) للاطلاع على قائمة الأسماء المخصص لها لهذا الشهر، وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني «اسكان» (eskan.gov.sa) والبوابة الالكترونية لصندوق التنمية العقارية (redf.gov.sa)، لاستكمال الإجراءات اللازمة وتحديث البيانات والموافقة على المنتج المخصص.

التوقيع مع 5 مطورين

وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد البطي بأن برنامج «سكني» مستمر في الإعلان عن معارض الحجز في مختلف مناطق المملكة لتلبية رغبات المستفيدين، مبينا أنه تم خلال المؤتمر الصحفي التوقيع مع 5 مطورين عقاريين لتنفيذ 4 مشاريع في منطقة مكة المكرمة، ومشروع في محافظة الجبيل.

وذكر أن البرنامج يستهدف خلال الفترة المقبلة الاستمرار في تسليم المشاريع الجاهزة التي اكتملت حجوزاتها، كما أن البرنامج لا يزال يقدم خيارات متنوعة أمام المستفيدين من خلال إطلاق معارض الحجز لمشاريع الوحدات السكنية تحت الإنشاء.

حملة تفاعلية في 14 مجمعا

من جهته أكد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي، استمرار الصندوق في تقديم خدماته للمستفيدين في قوائم الانتظار بتقديم الخيارات التمويلية المناسبة لهم، مبينا أنه تم خلال الفترة الماضية تدشين حملة تفاعلية في 14 مجمعا تجاريا في مختلف مناطق ومدن مناطق المملكة، شهدت إقبالا من الزوار واهتماما بالاستفادة من خدمات الصندوق.

تحويل تمويل قائم إلى مدعوم

وأوضح العمودي أن الصندوق خلال الفترة الماضية أطلق عددا من البرامج والمبادرات لتسهيل الحصول على القروض العقارية، وتملك المواطنين للسكن الملائم، من بينها الإعلان عن منتج البناء الذاتي، وتقديم الدعم للمستفيدين ممن لديهم تمويل عقاري قائم، بتحويله إلى مدعوم، إضافة إلى معرفة موعد استلام القرض العقاري، وإمكانية تعجيل الحصول عليه من خلال زيارة الموقع الالكتروني للصندوق.

التمديد للمستفيدين لمدة عام

وأوضح العمودي أنه وحرصا من الصندوق على خدمة المستفيدين فقد وافق مجلس إدارته على التمديد للمواطنين الذين سبق أن صدرت الموافقة على طلباتهم منذ 10 سنوات وأقل لمدة عام واحد تبدأ من 26 شوال المقبل.

تفاصيل الدفعة الخامسة

8115 وحدة تحت الإنشاء

مكة المكرمة 7279

الشرقية 836

5197 أرضا مجانية

الرياض 773

القصيم 749

الشرقية 2208

عسير 610

الحدود الشمالية 749

الجوف 108

8300 قرض عقاري

الرياض 2189

مكة المكرمة 1346

المدينة المنورة 706

القصيم 724

الشرقية 1015

عسير 609

تبوك 299

حائل 308

الحدود الشمالية 234

جازان 169

نجران 311

الباحة 162

الجوف 228

جدة تنتظر 82 ألف وحدة سكنية نهاية العام

كشف الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد البطي أن برنامج «سكني» يخطط إلى الإعلان عن سبعة مشاريع في محافظة جدة العام الجاري، مشيرا إلى استهداف قرابة 82 ألف وحدة سكنية في محافظة جدة بنهاية 2018.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة للإعلان من منتجات الدفعة الخامسة من برنامج سكني لعام 2018، أن المشاريع المزمع أقامتها في جدة تشمل مشروعين على أراضي الوزارة في حي الأمير فواز، وشمال جدة، إضافة إلى خمسة مشاريع على أراضي القطاع الخاص في عدد من المواقع، مبينا أن هذه المشاريع ستوفر أكثر من 50 ألف وحدة سكنية تتنوع بين الفلل، والتاون هاوس، والشقق.

وقال إنه «تم الإعلان في وقت سابق عن مشروعي الأمير فواز الجنوبي والشمالي، ونستهدف مجموعة مشاريع في مختلف المواقع والاتجاهات في المحافظة ستخدم كل شرائح المجتمع»، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تسويق مشروع الأمير فواز الشمالي.

اتجاه تصاعدي لنهاية 2018

وأضاف البطي «كما نرى ومن خلال الأشهر الخمسة أخذنا شكلا تصاعديا ونطمح أن نسير وفق هذا المنهاج إلى أن نصل نهاية العام إلى الرقم المستهدف 300 ألف منتج سكني نهاية العام بحول الله».

وذكر البطي أن برنامج «سكني» مستمر في الإعلان عن معارض الحجز في مختلف مناطق المملكة لتلبية رغبات المستفيدين، مبينا أنه تم التوقيع مع 5 مطورين عقاريين لتنفيذ 4 مشاريع في منطقة مكة المكرمة، ومشروع في محافظة الجبيل.

وأشار إلى تواصل عمليات الحجز حاليا في ستة مشاريع إسكانية في مدن الرياض، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وجدة، بإجمالي يتجاوز 15 ألف وحدة سكنية.

60 ألف وحدة تحت الإنشاء

وأفاد البطي أنه تم خلال الفترة الماضية الإعلان عن 60 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء «البيع على الخارطة»، مشيرا إلى أن عدد الحجوزات في تلك المشاريع تجاوز نحو 40 %، مبينا أن هناك أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية جاهزة تم حجز 70 % منها.

وأوضح أن البرنامج يستهدف خلال الفترة المقبلة الاستمرار في تسليم المشاريع الجاهزة التي اكتملت حجوزاتها، مبينا أن البرنامج لا يزال يقدم خيارات متنوعة أمام المستفيدين من خلال إطلاق معارض الحجز لمشاريع الوحدات السكنية تحت الإنشاء، حيث يتم بشكل شهري إطلاق ما لا يقل عن 5 معارض لتلك الوحدات، تتوزع في مختلف مناطق المملكة.

تزايد حجز البيع على الخارطة

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم، خلال المؤتمر الصحفي، أن الدفعة الخامسة من برنامج «سكني» تستهدف مختلف شرائح المجتمع وتشمل الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين، وكذلك القروض المدعومة من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، إضافة إلى الأراضي المطورة المجانية الجاهزة للبناء.

وقال السويلم «نصل اليوم إلى الدفعة الخامسة بإجمال خيارات سكنية وتمويلية تتجاوز 100 ألف خيار سكني وتمويلي، تم إطلاقها خلال 2018، تغطي في جميع أنحاء المملكة».

ولفت إلى تزايد الحجز في عدد من مشاريع البيع على الخارطة أو الوحدات تحت الإنشاء في عدد من مناطق المملكة، حيث كان آخرها ما تم إطلاقه الشهر الجاري في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بإجمالي يصل إلى 15 ألف وحدة سكنية متنوعة تتراوح أسعارها بين 250 ألف ريال و750 ألف ريال، إضافة إلى استمرار تسليم الوحدات السكنية الجاهزة في عدد من المحافظات والمدن وكذلك الأراضي المطورة.