تأهيل حرفيين سعوديين بالتعاون مع مؤسسة بريطانية

الاثنين - 14 مايو 2018

Mon - 14 May 2018

kkh
kkh
بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، أبرمت الهيئة ممثلة بالبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع»، برنامج عمل مع مؤسسة جبل التركواز البريطانية، وهي مؤسسة غير ربحية، بغرض توسيع إنتاج القطع الحرفية وتجويد مستواها وتأهيل الحرفيين على إدارة إنتاجهم وتسويقه.

ووفقا للاتفاقية تنتج المؤسسة ما يزيد على 4 آلاف قطعة حرفية، يتم تصنيعها على أيدي حرفيين سعوديين تم صقل مهاراتهم بمستوى عال من الدقة، وبجودة تصاميم عالمية، تعكس الهوية الثقافية للمملكة.

ومن الأهداف الرئيسة للبرنامج بناء مجموعة حرفية ماهرة تستطيع عمل منتجات بمستوى اقتصادي محلي وعالمي، وتوسيع قاعدة تنوع المنتجات والجودة، إضافة إلى التنوع الاقتصادي والسياحي لصناعة اقتصادية مستدامة، بالإضافة إلى التوسع في تشغيل مراكز الإبداع الحرفي.

وينعكس برنامج العمل المبرم على توثيق عملية جودة المنتجات بأدلة وإجراءات عمل إضافية لأعمال الترميمات الحرفية للبيوت التاريخية والمساجد التي تعكس الهوية التراثية والإسلامية، وتعطي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حق المشاركة في خبرات ترميم المباني التاريخية في المملكة، وتصميم دراسة جدوى لأكاديمية سعودية، للحرف التي ستدمج تصاميم التراث السعودي مع التدريب الفني.

وأكد المشرف العام على برنامج بارع الدكتور فيصل الخميس أن الاتفاقية تأتي لتدريب مجموعة حرفية ماهرة، تستطيع عمل منتجات متميزة ذات مردود اقتصادي مجز، وفي الوقت نفسه تعمل على توسيع قاعدة المنتجات وتنوعها بجودة عالية، إضافة إلى إثراء المسارات السياحية لصناعة اقتصادية مستدامة.