تحرير الحديدة يكبل الحوثيين

الاحد - 13 مايو 2018

Sun - 13 May 2018

سرعت قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي من تحقيق تقدم ميداني كبير في جبهة ساحل اليمن الغربي باتجاه الحديدة، واستكمال إنهاء الحصار على تعز، وجبهة صعدة المعقل الرئيس للحوثي بمحاورها الخمسة. وأمنت تحرك قواتها في كل جبهات الساحل والتوجه نحو ميناء ومدينة الحديدة بعد تحرير السلسلة الجبلية المطلة على الساحل من المضاربة في لحج وكهبوب إلى البرح في تعز، وصولا إلى حيس في الحديدة، وفقا لخطة عسكرية معدة سلفا.

وفي جبهة البيضاء تواصل قوات الجيش التقدم باتجاه منطقة السوادية، بعد سيطرتها على قانية والوهبية بمديرية ردمان. وفي صعدة ضيقت قوات الجيش الوطني الخناق على ميليشيات الحوثي من محاور باقم والبقع بكتاف ورازح والملاحيط والظاهر والحشوة، بهدف الوصول إلى مركز محافظة صعدة. وفي موازاة عمليات تقدم الجيش وانهيار الانقلابيين، بدأت ميليشيات الحوثي في تشكيل «جيش» من أبناء القبائل بالمناطق الشرقية لمحافظة ذمار، تحت مسمى لجان الحماية، بعد انتصارات الجيش الوطني في مناطق البيضاء المحاذية لذمار من الجهة الشرقية. وأكدت المعلومات أن مهمة «الجيش» تتلخص في إيجاد خط دفاع في أراضي مديريات الحداء وميفعة عنس وعنس بمحافظة ذمار لمساندة الحوثيين، ويشرف عليها بشكل مباشر زعماء القبائل الموالون للحوثي بعد إعطائهم رتبا عسكرية.

من جهة أخرى سيطر الخوف والرعب على ميليشيات الحوثي بعد إلغاء الاتفاق النووي مع إيران من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. وأكد وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر أن إلغاء الاتفاق النووي سيساعد في إضعاف الميليشيات الحوثية التي تتغذى بواسطة الحبل السري الإيراني. وأشار إلى أن إلغاء الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للاتفاق النووي مع إيران سوف يضع المرحلة برمتها في تحول جذري ومفصلي.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تفرج عن سجناء بذمار بعد دفع مبالغ مالية كبيرة

  • جماعة الحوثي تعين خطيب مسجد الحشوش في الجراف، القيادي الحوثي السلالي طه المتوكل، وزيرا للصحة العامة والسكان

  • نجاة قائد اللواء 30 مدرع في الجيش الوطني العميد عبدالكريم الصائدي من محاولة اغتيال