محمد أحمد بابا

بعض الناس

الاحد - 13 مايو 2018

Sun - 13 May 2018

- حين تناقشهم نقاشا موضوعيا يتحسسون.

- حين تسألهم عما قالوا أو كتبوا يسكتون.

- حين تحتاج للنوم أو الجنون يبخلون.

- حين تكون غير ما رغبوا يسبون وينتقدون ويشتمون.

- حين تجبرك الظروف لكي تسكت يثرثرون.

- حين تأتي يذهبون.

- حين تذهب يعاتبون ويلومون ويغتابون.

- حين تمرض أو تسافر أو تحزن يستغربون.

- حين تفتح لهم نافذة تقبّل يفجرون في خصومة ويزيدون.

- حين تتحاشاهم شراء للدماغ يزمجرون وينكشون.

- حين إرادتهم لك يفتشون ويستميتون ويتحينون وعن تاريخ ميلادك يبحثون.

- حين حاجتك لنفسك يحولون، وحين حاجتهم لنفسك يكذبون.

هم كذلك بعض الناس، لكن عموم الوصف في اكتساب كل الناس لصفة ولو كانت واحدة من هذه الصفات يجعل من نفسك في بعض أحيان صاحب نظرة تشاؤمية أن الناس هكذا يفكرون.

الغالب الأعم في مخاض اجتماع الناس بعضهم ببعض في عصر العولمة والتكنولوجيا وسهولة الالتقاط أن الناس لبعضهم البعض يفقدون، بسبب إمعان في ماديات الجزئيات واستخدام حرية الرأي شماعة للأذى والنيل من الآخرين.

كم من صاحب إبداع ظلمته ستائر النسيان بأن كشفت للباحثين عن الزلات أنه يوما من الأيام ضبط في قضية تهرب ضريبي، وما دخل الضرائب في إبداعه أنه صاحب أشعار شغلت الناس؟ لكن الناس لبعضهم البعض أصحاب تربص.

في مزاج العقل الجمعي للناس في زمننا هذا إحصاء أنفاس وعد نحنحات، فلو قدر لأحدهم أن يصور آخرين وهم داخلون وخارجون أو نائمون أو لاهون لاعبون أو سارحون أو شاردون ضاحكون أو حتى ميتون ومحنطون لفعل، ثم إن احتاج لشيء من أرشيف هذه الرقابة أخرجه، فإذا هم مصدومون مبهتون.

ورغم تكرار نصائح لم تتعد شفة قالتها (دع الخلق للخالق) إلا أن تعامل بعض الناس مع ذلك كنميمة نسوة في جلسة صباحية استمرت لساعات ثم قالت كبيرتهن التي علمتهن الودودة: (ما علينا من الناس) كفارة مجلس وختام حَش.

بعض الناس نصب نفسه

رقيبا على تفسير النظام وتطبيق القانون وتكييف المخالفات ومحاسبة المارقين وتصحيح الأفكار وتصنيف الأهواء واستكشاف النزعات بالأشعة فوق الحمراء، واستجلاء القصد بالأشعة تحت البنفسجية، حتى أصبح بالنرجسية الحاكم بأمر الناس، ما يقوله هو الحق، وما يتهم به الآخرين هو الدفاع عن الحقوق.

وأما بعض الناس فهم ضحية بعض الناس، شيطنوهم بالإساءة ليل نهار حتى بدا منهم ما لم يكن من عادتهم فقيل للجمهور: انظروا ماذا يفعلون وماذا يقولون، ألم نقل لكم إنهم قوم لا يفقهون.

بعض الناس عبء، وبعض الناس مصيبة يصيب الله تعالى بها بعض الناس، ومن أراد رحمة من الله وصلوات فليكرر وهو يرزح تحت نير ضررهم: إنا لله وإنا إليه راجعون.

albabamohamad@