محمد حطحوط

إدمان الجوال

السبت - 12 مايو 2018

Sat - 12 May 2018

غالب من يقرأ هذه الأحرف يقرؤها من شاشة جواله الذكي، وغالب هؤلاء - بمن فيهم كاتب هذه الأحرف - يعانون من الإدمان الخفي، ويقصد به ألا تعلم أنك مدمن لهذه الشاشة الصغيرة! ضع الجوال الصغير بعيدا عنك، حاول عندما تستيقظ صباحا أن تمر ساعة دون فتح هذا الجوال! لقد أصبحنا مرتبطين بهذا الجوال بشكل مثير للتأمل. دون شك أن هذا الإدمان اللا شعوري لم يأت من فراغ!

هناك كتاب جميل اسمه قوة العادات The power of habits، يشرح بشكل مفصل كيف تستخدم الشركات العادات لتحدث تغييرا في حياتنا. هناك مطبخ سري داخل قسم التسويق للشركات المتميزة متخصص في دارسة سلوك المستهلك. فكرة الإشعارات بالجوال لم تأت هكذا عبثا، وإنما هي انعكاس لبحث ومشروع كبير بدأته جامعة MIT الشهيرة لتفكيك العادات إلى عواملها الأولية، ووجدت أن كل عادة تريد اكتسابها أو التخلص منها تتكون من ثلاثة أركان: مذكر، روتين، ثواب. تصميم الإشعار باللون الأحمر خارج التطبيق أو في أعلى الشاشة لم يأت عبثا. هذه كلها أفكار لإحداث التذكير المنشود، وبعد ذلك دخولك المستمر للتطبيق - يتكون الروتين- لقراءة ما تم إرساله، وبهذا يكتمل العقد بحصولك على الثواب والرضى الداخلي أنه لم يفتك شيء!

أول خطوة لتفكيك حالة الإدمان هذه الإدراك الداخلي أنك في مشكلة! كثير ممن حولك غير مقتنعين أساسا أن الجوال يأخذ منهم ساعات طوالا! جرب أن تخرج ذات مساء من منزلك دون جوالك، جرب فقط لتكتشف الأزمة التي لا تعلمها! الخطوة الثانية في حل المشكلة أن تقوم باللعب على أحد أركان العادة الثلاثة. كمثال: في جوالي الشخصي قمت بإطفاء جميع الإشعارات في الجوال بكل أشكالها، بمجرد خروجي من التطبيق انتهت علاقتي به، وهذا خفف بشكل كبير الدخول المستمر لكل رسالة وكل تنبيه.

خطوة أخرى بدأت أطبقها في الأشهر الأخيرة، ووجدت لها أثرا كبيرا: عندما أكون في مشروع يتطلب تركيزا كبيرا، كالتجهيز لدورة، أو بحث علمي، أو كتابة مقال، أقوم بإطفاء الجوال تماما. ليس وضع طيران، وإنما إطفاء بالكامل، وستصدم - كما حصل لصاحبكم - من كمية الإنجاز وسرعة الأداء في ما تود عمله.

عودت ذاتي عند قراءة كتاب ألا يكون الجوال بجانبي، وإنما يبعد بضعة أمتار، حتى أنتهي من الورد اليومي للقراءة، وبعد ذلك أعود له، وهذه خطوة أخرى في التخلص من النظر المستمر لهذه الشاشة الصغيرة.

الأفكار كثيرة، ولكن تذكر دائما وأبدا أن الخطوة الأولى أن تدرك أنك في مشكلة.

mhathut@