فواز عزيز

المرور.. نجاح تقني وفشل ميداني

السبت - 05 مايو 2018

Sat - 05 May 2018

• حين تبحث بين الأوراق عن لائحة المخالفات المرورية ستجد نحو 100 مخالفة تستوجب العقوبة، وحين تبحث على أرض الواقع عن المخالفات التي تطبق في شوارعنا ستجدها لا تتجاوز عدد أصابع اليد، وأغلبها يطبق آليا عبر أجهزة الرصد، وكأن إدارة المرور لا تمتلك أفرادا في الميدان، أو أن إداراتهم استبدلتهم بكاميرات «ساهر» و«الرصد الآلي»، حتى الحوادث تباشرها شركة لا تتبع للمرور!

• صحيح أن «المرور» نجح في الحد من بعض المخالفات المرورية، لكن الفضل يعود إلى «الأجهزة» وليس لأفراد المرور. وهذا نجاح تقني لكنه يشير إلى فشل ميداني، خاصة أن شوارعنا تعج بالمخالفات التي يرتكبها حتى أفراد المرور على سيارات المرور، ومنها الوقوف الخاطئ، ولدى مرورك من أمام مبنى أي فرع لإدارات «المرور» في أي مدينة سترى كيف تقف دوريات المرور بشكل عشوائي وبعضها بشكل خاطئ!

• نشرت وكالة الأنباء السعودية «واس» حوارا مع مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي، عبارة عن 27 سؤالا، أجاب عن بعضها بشفافية، وتجنب الإجابة عن بعضها بكلام عام وفضفاض، مثل سؤال عن عدد مخالفتي عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال أثناء القيادة، المرصودة عبر الرصد الآلي حتى الآن.

• فقال مدير المرور: في البداية نتقدم بالشكر الجزيل لكل قائدي المركبات على التفاعل الإيجابي مع الرصد الآلي لربط حزام الأمان، وعدم استخدام الجوال أثناء القيادة، حيث أثبتت الإحصائية ارتفاع نسبة التقيد بذلك، وهذا دليل وعي كامل بمخاطر هاتين المخالفتين، ولا زالت الإدارة العامة للمرور تطمح إلى التقيد التام بعدم استخدام الجوال أثناء القيادة.

وفي جوابه كلام جميل لكنه لم يجب عن السؤال ولم يذكر أن المعلومة لا تحضره!

• وحين جاء سؤال: كيف تقيمون مدى التزام السائقين بربط حزام الأمان وعدم استخدام الجوال منذ تطبيقكم للرصد الآلي؟ اكتشف سعادة مدير المرور أنه أجاب عنه في غير محله، فقال: أجبت سابقا، معدلات مرتفعة وهذا دليل وعي وتحضر للمجتمع.

• وفي سؤال ثالث عن آخر إحصائيات الحوادث المرورية منذ بداية العام الحالي، وكيف تقارن بذات الفترة من العام الماضي؟ لم يجب سعادة مدير المرور، لكنه قال كلاما نصه: النتائج مبشرة ونلمس انخفاضا في الحوادث، وما يترتب عليها من نتائج في كافة المناطق، ونعمل مع وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية على الوقوف على مسببات هذه الحوادث بشكل مستمر ومعالجتها، وسيتم الإعلان عن النتائج وفق الفترات الزمنية الدورية المحددة لذلك.

• وفي سؤال عن انتقادات كثيرة تطال رجال المرور العاملين في الميدان، حيث أصبح من الطبيعي مشاهدة رجل مرور غير ملتزم بالأنظمة التي يسعى إلى تطبيقها على الآخرين، وعن الحلول لهذه المشكلة؟

برر أكبر مسؤول في «المرور» بأن السلوكيات الفردية لعدد من منسوبي المرور لا تقلل من إدراك رجال المرور لمبادئ السلامة المرورية التي يعملون على تطبيق أنظمتها وتعليماتها، وأشار إلى وجود اختبارات يخضع لها رجال المرور عند التحاقهم بالخدمة الأمنية، ودورات تدريبية مكثفة في قواعد سلامة المرور وأنظمتها، وذكر أنه تم اعتماد خطة على مستوى المملكة لتوعية منسوبي المرور كافة بالإجراءات القانونية الواجب الالتزام بها أثناء تنفيذ مهامهم ميدانيا، وأكد أنه لن يسمح بأي تجاوز لنظام المرور، وسيتم تطبيقه بحق كل من يخالفه بمن فيهم منسوبو المرور.

• هنا أقول لسعادة مدير المرور: حاول أن تطلق تطبيقا للإبلاغ عن مخالفات سيارات «المرور» وسترى العجب العجاب، وسترى كل مواطن رجل مرور. لا أقول ذلك لمعاقبة المخالف، فقط لتدرك إدارة المرور أن فاقد الشيء لا يعطيه!

fwz14@