مكة - الخبر

خصصت شركة أرامكو السعودية مؤتمر المقاولين لعام 2018 لمناقشة التقنيات الحديثة المستخدمة في تنفيذ المشاريع والإنشاءات.

وشارك بالمؤتمر الذي جاء بعنوان «تطبيق التقنية لتحسين فعالية تنفيذ المشاريع»، نحو 400 متخصص في مجال إدارة المشاريع من مختلف شركات المقاولات المحلية والإقليمية والدولية، إضافة إلى عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

ويهدف المؤتمر الذي ينظم كل عامين، ويصاحبه معرض شارك فيه هذه العام 10 من موردي التقنية في قطاع المقاولات، إلى استدامة الشراكة في إدارة المشاريع مع مقاولي التشييد والبناء وموردي التقنية، وإنشاء منصة للتواصل فيما بينهم، وتعزيز تنفيذ مشاريع أرامكو من خلال نشر التقنيات الحديثة التي أثبتت جدواها، ومناقشة التحديات المحتملة في نشر التقنية في مجال إدارة المشاريع.

وقال مدير عام إدارة المشاريع معتز المعشوق خلال المؤتمر في الخبر أمس إن أرامكو السعودية ركزت هذا العام على التقنيات الحديثة المستخدمة في تنفيذ المشاريع والإنشاءات، حيث يأتي التركيز على هذه التقنيات كونها توفر فرصة للقطاع الصناعي المحلي لتطوير فاعليته وإمكاناته في وقت قصير.

وأضاف أن هذه التطورات ستساعد على إحداث تحول في قطاع الإنشاءات وقدراته، كما ستوفر مسارات وظيفية لذوي المهارات العالية من المواطنين السعوديين.

وناقش المؤتمر الذي شارك فيه مختصون في أرامكو السعودية، وآخرون في مجال إدارة المشاريع، آليات تطبيق التقنيات الحديثة لتحسين فعالية تنفيذ المشاريع، حيث شهد المؤتمر تقديم خمسة عروض عن تقنيات البناء، التي أثبتت تأثيرها الإيجابي على كل من المقاولين وأرامكو السعودية، إضافة إلى حلقة نقاش وجلسات تفاعلية.

يذكر أن استراتيجية أرامكو السعودية في دعم قطاع المقاولات لا تهدف فقط إلى تلبية احتياجات أعمال الشركة في الوقت الحالي والمستقبل، وإنما تعكس أيضا حرصها على تجسيد مفهوم المواطنة من خلال الإسهام بصورة فاعلة في تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث يرتكز النموذج الاستراتيجي للشركة على أربعة مقومات.

أهداف مؤتمر المقاولين

• استدامة الشراكة في إدارة المشاريع مع المقاولين والموردين

• إنشاء منصة للتواصل بين الشركة والمقاولين والموردين

• تعزيز تنفيذ مشاريع أرامكو من خلال نشر التقنيات الحديثة

• مناقشة التحديات المحتملة في نشر التقنية في مجال إدارة المشاريع

• توفير فرصة للقطاع الصناعي المحلي لتطوير فاعليته وإمكاناته

4 مقومات في نموذج أرامكو الاستراتيجي

• إرساء منظومة متكاملة لإدارة المشاريع

• الاهتمام بتطوير الكفاءات السعودية وتمكينها

• نقل وتوطين وتطوير التقنيات الحديثة والاستشارات الهندسية

• العمل على تعزيز استدامة وتطور قطاع المقاولات عن طريق تحقيق نمو متواصل في المحتوى المحلي في المواد والخدمات