تعيش ميليشيات الحوثي حالة من الارتباك، وتخفي قياداتها البارزة وتبعدها عن المشهد الميداني بعد الضربة الموجعة التي تلقتها بهلاك القيادي رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد بغارة لمقاتلات التحالف العربي الأسبوع الماضي.

ووفق معلومات لـ«مكة» فإن الدعوة التي أطلقتها جماعة الحوثي لتشييع الصماد في صنعاء السبت المقبل، لن يحضرها كبار قادة الحوثيين، بعد الاختراق الكبير الذي نفذه تحالف دعم الشرعية في اليمن ضد قيادات الصف الثاني لجماعة الحوثي، مما كشف النقاب عن حالة الضعف التي تواجهها الميليشيات.

واكتفى القيادي الحوثي رئيس ما تسمى اللجنة الثورية محمد علي الحوثي بالحديث للمشاركين في مسيرة في الحديدة باتصال هاتفي من مكان غير معلوم، بعد أن كانت تفرض الميليشيات قبضة أمنية شديدة القمع على الحديدة.

كما أشارت المعلومات إلى رفض الميليشيات الاعتراف حتى الآن بمصرع القيادي البارز تاجر السلاح المعروف فارس مناع، خشية الانهيار الكلي لمعنويات مقاتليها، خاصة بعد مصرع الصماد.

إلى ذلك، تفقد نائب رئيس الجمهورية نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة علي الأحمر، جهود التدريب والاعداد في معسكر استقبال المنضمين للجيش بمحافظة مأرب، ونقل لهم تحيات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي.هذا وأكد نائب رئيس مجلس النواب اليمني محمد الشدادي على ضرورة تسليم سلاح الميليشيات الانقلابية المدعومة من إيران من أجل تحقيق السلام في اليمن.

وأضاف خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث أمس الأول، أن عليها الانسحاب من المؤسسات الرسمية واستكمال العملية السياسية من حيث توقفت بمشاركة جميع المكونات السياسية.

مواقع جديدة

ميدانيا حررت قوات الجيش الوطني مواقع جديدة في الطريق الواصل بين مدينتي الشريجة والراهدة جنوب محافظة تعز.

وأكد الناطق الرسمي باسم المنطقة العسكرية الرابعة محمد النقيب أن قوات اللواء الثاني حزم حررت 10 مواقع مهمة في جبهة الشريجة – الراهدة، وأن العمليات العسكرية التي يشرف عليها قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل علي، تسير وفق ما هو مخطط لها، وأسفرت عن مصرع 15 عنصرا من الميليشيات الانقلابية وأسر ثلاثة آخرين، ومصادرة عدد من الأسلحة المتوسطة، وشنت مقاتلات التحالف العربي خلال الساعات الماضية سلسلة غارات على مواقع للمتمردين الحوثيين في محافظة الحديدة غرب اليمن، وصعدة، والجوف، واستهدفت مواقع قريبة من مركز مديرية حيس جنوب الحديدة.

مشاهدات يمنية

  • القضاء الحوثي يحكم بإعدام مختطفين من أبناء محافظة حجة في سجون الانقلاب بتهمة موالاة التحالف العربي وإرسال رسائل نصية
  • ميليشيات الحوثي تستنجد بموظفي الدولة للتوجه لجبهات القتال
  • مصرع القيادي الحوثي شيخ قبيلة آل كريد حميد ناجي مع 5 من مرافقيه بقصف جوي في مديرية حيدان بصعدة
أهم المواقع المحررة في جبهة الشريجة – الراهدة:
  • وادي الدبا
  • الجعشا في مديرية خدير بمحافظة تعز
  • مرتفعات في السحي