محمد أحمد بابا

العام الدراسي 2030

الخميس - 26 أبريل 2018

Thu - 26 Apr 2018

حيث إن هذه السنة هي الأخيرة لقياس مبادرة وزارة التعليم (المعلمون والطلاب يتعلمون سويا) المطبقة وفق الجدول الدوري التخطيطي العام منذ 2026، فإن الهوة الفارقة بين قياس سرعة التعلم المتوازية بين الطالب والمعلم سجلت ضيقا مرضيا ليصل إلى 6.9% لصالح الطالب.

وتبين من تقارير هيئة تقويم التعليم أن المؤسسات الأهلية التي تقدم خدمة التقويم والتهيئة للاعتماد نجحت بشكل كبير في رفع مستوى رضا المستفيدين عن التعليم الأهلي إلى نسبة 80% مقارنة بالعام 2029 الذي تثبتت فيه النسبة عند 78.16% لعامين متتاليين.

كما أن عدد الحاصلين على الثانوية العامة ضمن البرنامج الدولي من الطالبات والطلاب السعوديين بلغ 189 ألف طالب وطالبة جميعهم تمكنوا من الحصول على تأييد فرصتهم في فروع جامعة العلوم الطبية التقنية الخمسة والعشرين المنتشرة في أرجاء المملكة.

وبدراسة اشترك في إجرائها 39 مركزا بحثيا تربويا خاصا معتمدا عن فعالية نظام البحث العلمي القصير لتقييم الطلاب والطالبات في المرحلة الإعدادية خرجت الورقة النهائية مفيدة بأن تطور مهارة البحث والاستكشاف لدى طلاب وطالبات تلك المرحلة أثر بشكل إيجابي مباشر على سرعة إنجاز المعلمين والمعلمات لخططهم التعليمية وفق أهداف عالية.

ومن الملاحظ أن هذا العام الدراسي 2030 صاحبه إنجاز إداري تعليمي كبير بنجاح تجربة المعلم الإداري، والتي تم فيها تسخير كافة الطاقات الوطنية في كل مؤسسة تعليمية حكومية للمشاركة بشكل واضح وعملي في صنع مخرجات التعليم.

وقد قامت الوزارة المشرفة على مجلس التعليم العام بالتأكد المهني من استهداف أكثر من 1200 قرية ومدينة صغيرة بالمسح الوطني التعليمي الذي أثبت قيام كافة المؤسسات التعليمية الخاصة والأهلية بجميع مهامها بموارد بشرية وطنية في كل المهن بلا استثناء أسوة بالمدن الكبرى والرئيسية.

ورغم مرور المملكة خلال هذا العام بتقلبات مناخية متفاوتة إلا أن مركز الرصد البيئي والمناخي بالوزارة صرح بعدم الحاجة لتعليق الدراسة في شتى الظروف التي مضت، مقارنة بتعليقها عام 2029 مرتين فقط، وعزا ذلك إلى ارتفاع معدل الوعي الثقافي لدى كافة شركاء العملية التعليمية، إضافة لتوافر البنية التحتية العامة والخاصة منذ سنين، وكذلك تفهم وإدراك الأفراد لمهارة التعامل في الطوارئ والأوقات الاستثنائية.

وفي هذا العام ومن خلال البيانات المفتوحة للجميع في برنامج نور التعليمي تم تسجيل 15 حالة عنف لفظي فقط في عامة المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة والأهلية، بينما لم تسجل سوى حالتي عنف جسدي لم يكن طرفا فيهما أحد منسوبي العملية التعليمية، وخلت جميع المدارس من حالات العنف النفسي التي ترقى لأحقية التسجيل.

أما مجالس التعليم الفرعية في مناطق المملكة فقد تنوعت مبادراتها وقراراتها واستراتيجياتها الداخلية تجاه بيئتها التعليمية، مما أظهر تكاملا كبيرا تمت ملاحظته في مسابقة التميز التعليمي الوطنية الكبرى للمدرسة والأسرة.

ويجدر بالذكر أن قيام الطالبات والطلاب بالتكاليف الصفية والأعمال المرحلية كان مناسبا جدا بالتوقيت الدراسي المقر منذ سنوات، والذي يسمح بعودة الطالب والطالبة في شتى المراحل للمنزل دون واجبات إضافية، وتم رصد ذلك من خلال استطلاع للرأي العام لنفسية ومزاج الطلبة أثناء الاختبارات.

في حين تلقت 46 سفارة وقنصلية وملحقية ثقافية للمملكة في مختلف دول العالم طلبات جدية جديدة للشراكة التعليمية ونقل التجربة السعودية في التعليم العام نتيجة نجاح 16 شراكة سابقة مع دول أخرى.

وقد ساهم التدريب العام الذي تنفذه المؤسسة العامة للتدريب المشترك في مؤسسات التعليم بإكساب 56% من إجمالي عدد الطلاب والطالبات فوق الابتدائية 31 مهارة حياتية و17 مهارة اقتصادية و15 مهارة اجتماعية و9 مهارات تفكير و9 مهارات تواصل تقني محترف، بينما تم التأكد المرجعي من اكتساب 78% من طالبات وطلاب المرحلة الابتدائية 10 مهارات سلوكية حضارية و8 مهارات عددية احترافية و6 مهارات حلول سريعة بديلة.

وفي الوقت نفسه تمت الترقية الذاتية لـ 3891 طفلا وطفلة انتقلوا من رياض الأطفال للمرحلة الابتدائية إلى الصفين الثاني والثالث وفق تقارير الأداء المحكمة المرفقة بملفاتهم الالكترونية، مما شجع مدارسهم على التجهيز المبكر لخططهم التعليمية الخاصة بهذه الفئة قبل موعد إدراجها في النظام الالكتروني بأسبوعين.

albabamohamad@