هادي يؤكد حرصه على إعادة السلام لليمن

الخميس - 26 أبريل 2018

Thu - 26 Apr 2018

nnnnnnnu0627u0628u0646 u062fu063au0631 u062eu0644u0627u0644 u062du0641u0644 u0648u0636u0639 u062du062cu0631 u0627u0644u0623u0633u0627u0633                                                                                   (u0645u0643u0629)
ابن دغر خلال حفل وضع حجر الأساس (مكة)
أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي حرصه على إعادة السلام إلى بلاده، وأشاد خلال لقائه في العاصمة السعودية الرياض أمس مع المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث، بالجهود التي يبذلها المبعوث، والتي تهدف إلى إحلال السلام وتحقيق الأمن والاستقرار الذي يتوق ويتطلع إليه اليمنيون، والمرتكز على المرجعيات الثلاث، المتمثلة في المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216.

وأكد هادي على موقفه الدائم نحو السلام، باعتباره خيارا استراتيجيا لعودة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة بصورة عامة.

من جانبه تطرق المبعوث الأممي خلال اللقاء إلى رؤيته نحو السلام بشقيها السياسي والميداني، والتي أشار إلى ملامحها من خلال إحاطته الأولى أمام مجلس الأمن الدولي كإطار عام، وبالاعتماد أساسا على المرجعيات الثلاث الداعمة لليمن وقيادتها الشرعية، وأشاد في هذا الجانب بجهود الرئيس هادي وقيادته في ظل أزمات اليمن الراهنة.

وقبل أيام قدم غريفيث أول إحاطة له إلى مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، مشيرا حينها إلى أنه سيضع خطة إطار لإعادة المفاوضات اليمنية، في غضون شهرين.

إلى ذلك وضع نائب رئيس الجمهورية اليمنية علي الأحمر أمس حجر الأساس لمشروع شق وسفلتة طريق الجوف حضرموت وشوارع مدينة الحزم بطول 250 كلم، والذي سينفذ برعاية رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي.

وعبر عن فرحته الغامرة بوضع حجر الأساس لهذا المشروع في محافظة الجوف، وهي المحافظة التي انتصرت في معركتها ضد الميليشيات الانقلابية التخريبية، وستنتصر اليوم في ميدان البناء والتنمية بتكاتف كل أبنائها ودعم القيادة السياسية والأشقاء في التحالف. كما اطلع الأحمر على الأوضاع في المحافظة وجهود البناء وإعادة الإعمار.

من جهته ثمن رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد بن دغر الدور الكبير الذي لعبه التحالف العربي بقيادة السعودية، والمساهمة الكبيرة والفعالة من دولة الإمارات، وباقي دول التحالف في تحرير مدينة المكلا عاصمة حضرموت من تنظيم القاعدة الإرهابي.

وقال خلال العرض العسكري الذي أقيم صباح أمس بالمكلا بمناسبة الذكرى الثانية لتحرير المدينة وساحل حضرموت من تنظيم القاعدة الإرهابي بحضور محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني: لقد كان دعم التحالف عاملا حاسما في تحرير المكلا وباقي مناطق المحافظة، ومن ثم عاملا حاسما في تحقيق النصر على التنظيم الإرهابي وخلاياه من القاعدة وداعش، لكن المعركة مع الإرهاب لم تنته بعد، وعلينا أن نخوضها حتى النهاية بالتعاون مع أشقائنا في المملكة وفي الإمارات وأصدقائنا في العالم.

وأكد ابن دغر أن الشعب اليمني لن يقبل حكما سلاليا عنصريا أيا كانت مبرراته، وسيهزم المخططات الإيرانية في اليمن، وسينتصر التحالف وينتصر العرب في هذه المعركة، وستعاد العاصمة المفقودة والمجتمع الذي مزقته خرافات الماضي.

ميدانيا، حققت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أمس تقدما كبيرا في جبهة كرش والشريجة بمحافظة لحج جنوب اليمن. وأعلنت القوات الحكومية بسط نفوذها على منطقة العرضي في مدينة تعز بعد يومين من حملة أمنية ضد مسلحين متمردين على السلطات المحلية.

وأكد مصدر ميداني أن قوات الشرعية استعادت السيطرة على موقع السنترال القديم، وموقع الجعشا بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي في منطقة الشريجة.

وشنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع ميليشيات الحوثي في صنعاء. واستهدفت الغارات تلال الريال بمنطقة عطان، ومعسكر دار الرئاسة جنوب صنعاء.

من جهة أخرى أدى مدير مكتب زعيم ميليشيات الحوثي مهدي المشاط اليمين أمام أعضاء مجلس النواب الموالين للميليشيات في صنعاء بعد تعيينه رئيسا لما يسمى بالمجلس السياسي للانقلاب خلفا لصالح الصماد الذي لقي حتفه الخميس الماضي بغارة جوية لطيران التحالف استهدفت موكبه في الحديدة.

مشاهدات يمنية

1 الحوثيون يهجرون أبناء مناطق بمريس الضالع من منازلهم بقوة السلاح

2 مقتل طفلة بقذيفة حوثية استهدفت حيا سكنيا في مدينة حيس جنوب الحديدة غرب اليمن

3 تجدد المواجهات بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي بجبهة كهبوب غرب تعز