شركات أمريكية تستكشف النووي السعودي

الأربعاء - 25 أبريل 2018

Wed - 25 Apr 2018

بحث وفد تجاري أمريكي متخصص في التكنولوجيا والمفاعلات والخدمات التدريبية والأمن النووي، في غرفة الشرقية أمس، فرص الاستثمار في مشاريع الطاقة النووية المدنية بالمملكة.

وضم الوفد 30 من كبار المسؤولين التنفيذيين الذين يمثلون 20 شركة رائدة تمثل سلسلة الإمداد في الصناعة النووية المدنية، فيما حضر اللقاء رئيس الغرفة عبدالحكيم الخالدي والقنصل التجاري في القنصلية الأمريكية العامة في الظهران غاري راند.

وأكد رئيس الوفد الأمريكي، توماس وير، أن الشركات الأمريكية حريصة على نقل التكنولوجيا النووية إلى المملكة، خاصة في سلسلة التوريد في شراكات مع نظيراتها السعودية، متطرقا إلى التعاون المستقبلي في تطوير القطاع النووي السعودي في إطار رؤية 2030، فيما ركز القنصل التجاري الأمريكي على الفرص التجارية والاستثمارية في المنطقة الشرقية بالمملكة.

17.6 جيجاوات من الطاقة النووية

وقال نائب رئيس غرفة الشرقية حمد البوعلي إن العلاقات السعودية الأمريكية وصلت إلى أعلى مستوياتها بعد الزيارة التاريخية لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، أخيرا، إلى الولايات المتحدة، حيث تم توقيع 46 اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم في 10 قطاعات اقتصادية رئيسة، بما في ذلك مذكرة لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في المملكة، إضافة إلى مذكرات في مجالات النفط والغاز والتعدين والبتروكيماويات، والرعاية الصحية والطيران والدفاع.

وأضاف أن المملكة شرعت في تنفيذ برنامج طموح لتوليد ما لا يقل عن 17.6 جيجاوات من الطاقة النووية، ولذلك هناك نطاق مشرق للتعاون بين الشركات السعودية الأمريكية في قطاع الطاقة النووية.

تعاون عبر نقل التكنولوجيا والتدريب

من جانبه قدم فواز المزروع من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عرضا حول برنامج التنمية النووية السعودية. وقال إن المملكة تبحث عن التعاون مع الشركات الأجنبية في شكل نقل التكنولوجيا لتطوير طاقتها النووية. وشدد على أهمية تدريب الشباب السعودي في قطاع التطوير النووي بالتعاون مع الدول الأجنبية، فيما أطلعت مديرة الحسابات في خدمات الاستثمار في الهيئة العامة للاستثمار لمى الفوزان الشركات الأمريكية على إجراءات الترخيص في المملكة. وأشارت إلى الدعم المالي من صندوق التنمية الصناعية السعودي في إنشاء وحدات صناعية من قبل الشركات الأجنبية.

207 مليارات ريال استثمارات أمريكية

ووفقا للهيئة العامة للاستثمار بلغ حجم الاستثمارات الأمريكية في المملكة 207 مليارات ريال حتى نهاية فبراير 2018. وتنشط أكثر من 370 شركة أمريكية في السوق السعودية في مجموعة متنوعة من القطاعات الاقتصادية، فيما بلغت التجارة الثنائية 135 مليار ريال في 2017، حيث بلغت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة 69 مليار ريال، بينما بلغت الواردات السعودية من الولايات المتحدة 66 مليار ريال.