وزير الثقافة والإعلام يرعى احتفالية ليالي الأوبرا المصرية

الأربعاء - 25 أبريل 2018

Wed - 25 Apr 2018

تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة الدكتور عواد العواد، وبحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، نظم مساء اليوم الحفل الموسيقي الأول للأوبرا المصرية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وشاهد الدكتور العواد فور وصوله إلى المركز الفعاليات المصاحبة، ومنها معرض الصور الفوتوجرافية النادرة التي توثق تاريخ الأوبرا لما يقارب من قرن ونصف القرن منذ افتتاح الأوبرا القديمة عام 1869م، وأهم العروض التي قدمت على مسرحها وحتى احتراقها عام 1971م، إضافة إلى العروض المقدمة من مواهب الجالية المصرية المقيمة في الرياض وفرقة التخت الشرقي والفرقة الشعبية المصرية.

وفي بداية الحفل ألقى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد كلمة رحب في مستهلها بوزيرة الثقافة المصرية والوفد المشارك في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، مقدرا لهم حضورهم ومشاركتهم الفنية، واستعرض الجوانب الفنية والثقافية التي تنهض بها المملكة في ظل الدعم والرعاية من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لتطوير قطاع الثقافة والارتقاء بالفنون وتقديم الجوانب المضيئة للموروث الثقافي لبلادنا.

بعد ذلك قدمت فرقة الأوبرا المصرية احتفالية موسيقية كبيرة، تعد هي الأولى في الرياض، حيث عرضت خلالها أجمل المقطوعات الموسيقية لكبار الفنانين المصريين بمشاركة 45 فنانا وعازفا، وعرضت نماذج من روائع فن الموسيقى المصرية الأصيل، تضمنت أغاني عمالقة الفن المصري، مثل محمد عبدالوهاب، وأم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، وفريد الأطرش، ونجاة الصغيرة، وشادية، وغيرهم من نجوم الأغنية المصرية.

وأوضح الدكتور العواد أن احتفالية ليالي الأوبرا المصرية تأتي في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين، مؤكدا على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التواصل الثقافي واطلاع المجتمع على فعاليات متنوعة تسهم في تطوير حركة الثقافة والفنون والإبداع في المملكة.

وشهدت الاحتفالية حضورا كبيرا ومتميزا ضم عددا من المسؤولين وعددا من الدبلوماسيين، ونخبة من المثقفين السعوديين والمصريين ومختلف شرائح المجتمع الذين عبروا عن إعجابهم الشديد بالفن الراقي والمعزوفات المشهورة التي قدمتها الأوبرا المصرية، معربين عن شكرهم وتقديرهم لإقامة مثل هذه الاحتفاليات الرائعة لإثراء الثقافة والفنون في المملكة.

كما صاحب الاحتفالية العديد من الفعاليات الثقافية والفنية التي قدمتها مجموعة مواهب الجالية المصرية بالمملكة، إضافة إلى عروض فنية متنوعة ومعرض للصور الفوتوجرافية.

وستقام الفعالية الثانية غدا الخميس في مركز الملك فهد الثقافي.