ارتفاع الأحكام التجارية بنسبة 97% خلال رجب

الأربعاء - 25 أبريل 2018

Wed - 25 Apr 2018

كشف التقرير البياني الشهري لمنصة ذكاء الأعمال التابع لوزارة العدل أن الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر التجارية حققت ارتفاعا نسبته 97%، وذلك خلال رجب الماضي الذي انتهى بإصدار 2439 حكما، بمعدل 110 أحكام يوميا.

وأوضحت الوزارة أن نسبة الأحكام الصادرة للقضايا التي فصلت فيها المحاكم والدوائر التجارية خلال رجب ارتفعت مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بـنسبة 97%، إذ أصدرت المحاكم والدوائر التجارية خلال رجب العام الماضي 1241 حكما.

ووفقا للتقرير فإن المحكمة التجارية في منطقة الرياض تصدرت القائمة، في حين كانت منطقة الباحة الأقل خلال الشهر الماضي.

وتنوعت المنازعات المسجلة في التقرير البياني التي تستقبلها المحاكم والدوائر التجارية على بيع وإجارة وتوريد، المقاولات، المكاتب التجارية، الشركات، الإفلاس، السمسرة، الملكية الفكرية، الحوالة وغيرها.

ويأتي هذا الارتفاع بعد حزمة من القرارات اتخذتها الوزارة في القضاء التجاري، لضمان سرعة إصدار الحكم التجاري وجودته، كان أهمها قرار وزير العدل القاضي بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوما من تاريخ قيد الدعوى، بالإضافة إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية للنظر في القضايا التجارية، إذ لا يتجاوز نظر القضايا التجارية 3 جلسات.

الأحكام الصادرة من المحاكم بقضايا تجارية:

- منطقة الرياض: 821 حكما

- منطقة مكة المكرمة: 670 حكما

- المنطقة الشرقية: 461 حكما

- منطقة تبوك: 137 حكما

- منطقة عسير: 120 حكما

- منطقة القصيم: 97 حكما

- منطقة المدينة المنورة: 78 حكما

- منطقة حائل : 33 حكما

- منطقة الجوف: 19 حكما

- منطقة الباحة: 3 أحكام