القصبي: كود البناء ممكن مهم لقطاع التشييد

الثلاثاء - 24 أبريل 2018

Tue - 24 Apr 2018

أكد رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي الدكتور عثمان القصبي أن الكود السعودي سيكون ممكنا مهما لقطاع التشييد والبناء، ومطلبا رئيسا لتحقيق الاستدامة.

وذكر أن اللجنة الوطنية عكفت خلال الفترة الماضية على مراجعة المنظومة الوطنية الحالية لكود البناء والخروج بتوصيات واضحة للمرحلة المستقبلية للوصول إلى إطار مؤسسي متكامل يضمن الفعالية في تطبيق الكود وتحديثه عبر منهجية واضحة للحوكمة والمأسسة، وقد أوشكت اللجنة على إنهاء مرحلة تحديث الكود والإعداد لورشة العمل التعريفية الخامسة، والتي ستكون فرصة لاستضافة جميع المهتمين والاطلاع على مرئياتهم.

وأشار خلال إطلاق ورشة العمل الرابعة لكود البناء السعودي بالدمام إلى أن اللجنة ستتولى الإشراف والمتابعة لأعمال اللجان الفنية والاستشارية وفرق العمل، وقد حرصت على ترسيخ العمل بروح الفريق الواحد في جميع مراحل إعداد لوائح الكود وتحديث مواده، بما يخدم قطاع التشييد والبناء وتأمين المستوى المقبول من السلامة للمواطنين.

14 جهة حكومية

من جهته أوضح عضو اللجنة الاستشارية لكود البناء السعودي الدكتور وليد أبانمي أن اللجنة حرصت على استقطاب نخبة من أفضل الكفاءات والخبرات في كافة المجالات التي لها علاقة بأعمال الكود، لافتا إلى مشاركة 14 جهة حكومية، مشيرا إلى أن تطبيق الكود أصبح ملزما على كل قطاعات التشييد والبناء.

وأكد الاستمرار بعمل اللجنة الوطنية لكود البناء ولجانها الفنية ودورها في تحديث وتطوير الكود والإصدار كل خمس سنوات، وتأهيل وتدريب جميع فئات المجتمع من المختصين والممارسين والمستفيدين من الكود، كما حدد المسؤوليات تجاه تطبيقه للجهات الحكومية ذات العلاقة، كوزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني)، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وتمثيل المملكة في المنظمات واللجان الفنية الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

الأكثر قراءة