دعم قانوني لقضايا التحرش على الممارسين الصحيين

الاثنين - 23 أبريل 2018

Mon - 23 Apr 2018

أطلقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أمس الأول ورش عمل للتعريف ببرنامج الدعم القانوني للممارسين الصحيين ضد قضايا التحرش والاعتداء الجسدي واللفظي، التي يتعرضون لها أثناء أداء عملهم، وذلك في مدن الرياض وجدة والخبر.

وشهدت الورشتان اللتان نظمتا في مقر الهيئة بالرياض وفي مدينة الخبر، تعريفا بالآليات التي يتبعها الممارس الصحي في حالات التعدي عليه جسديا أو لفظيا خلال أدائه عمله، وطرق تقديم الحالة إلى الفريق القانوني في الهيئة، كما تطرقتا إلى أسس التعامل مع مثل هذه الحالات والخدمة التي يقدمها البرنامج.

وأوضحت الهيئة أن ورشة العمل الثالثة في البرنامج ستعقد الأربعاء المقبل في مدينة جدة، مشيرة إلى أن هناك ورشة عمل خاصة مع ممثلي الإدارات القانونية بالمنشآت الصحية للتعريف بالبرنامج وآليات التعامل معه في مقرها بالرياض الخميس المقبل.

وكانت الهيئة أطلقت الحملة التوعوية بالبرنامج تحت شعار «تحمينا نحميك»، مؤكدة أنها خدمة اختيارية في إطار خدمة الممارسين الصحيين وتوفير الدعم والمساندة لأداء مهامهم الإنسانية على أكمل وجه وتوعية المجتمع بأهمية ما يؤدونه من أدوار إنسانية، نظرا لما يجدونه من صعوبة في توفير الدعم القانوني بالشكل المناسب، وهو ما يدفع الهيئة إلى تبني هذا الدور وتقديم هذه الخدمة ابتداء من الأول من مايو المقبل.

أبرز متطلبات تقديم الدعم القانوني

- أن يكون الممارس الصحي مصنفا لدى الهيئة

- أن يكون تعرض لحالة إساءة لفظية أو جسدية

- أن تكون الواقعة خلال تأدية عمله كممارس صحي