خادم الحرمين يدشن مشروع القدية السبت المقبل

الاثنين - 23 أبريل 2018

Mon - 23 Apr 2018

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز،السبت المقبل مشروع "القدية"، الوجهة الترفيهية والرياضية والثقافية الجديدة في المملكة، والتي سيتم إنشاؤها غرب العاصمة السعودية، الرياض.

ومن المنتظر أن يشهد حفل وضع حجر الأساس للمشروع كوكبة من كبار المسؤولين المحليين والدوليين، وطيف واسع من صناع القرار وكبار المستثمرين وممثلي الشركات الإقليمية والدولية المتخصصة، إيذانا بانطلاق أعمال البنية التحتية في المشروع رسميا، والذي من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى منه في عام 2022م.

وقال الأمين العام للمجلس التأسيسي لمشروع القدية في صندوق الاستثمارات العامة الدكتور فهد تونسي "إن تدشين خادم الحرمين الشريفين لهذا المشروع الحيوي يعد ترجمة حية لتطلعات القيادة في المملكة، وسعيها الدؤوب لتطوير المشاريع العملاقة التي من شأنها أن تساهم وبشكل فاعل في تحقيق العديد من العوائد الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، ودفع عجلة التنمية المستدامة لما فيه خير الوطن والمواطن وفق القطاعات التي حددتها رؤية المملكة 2030".

وبين أن نحو ثلثي مواطني المملكة العربية السعودية هم تحت سن الـ 35عاما، لذلك هناك حاجة كبيرة لما يوفره مشروع القدية من الأماكن الترفيهية الجاذبة لهم، حيث سيسهم المشروع بتوفير نحو 30 مليار دولار، ينفقها السعوديون كل عام على السياحة والترفيه خارج البلاد. وسيتم توظيف هذا الوفر في الإنفاق لتنمية الاقتصاد المحلي الداخلي، مما سيؤدي لخلق فرص عمل جديدة للشباب السعودي. بدوره قال الرئيس التنفيذي للقدية مايكل رينينجر "نحن في القدية سعداء بأن نكون من المساهمين الرئيسيين في دعم عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة وجذب الاستثمارات، والتي لا تقتصر على قطاع الترفيه فحسب، بل تتعداها لتشمل المشاريع التي ستعمل على تطوير الإمكانات والقدرات الخاصة بالشباب السعودي وتمكينهم من تنمية مهاراتهم الرياضية والفنية والثقافية، وذلك من خلال تطويع أحدث البرامج والممارسات العالمية المتخصصة بما يتناسب مع معطيات الإرث الحضاري الغني للمملكة". وأضاف: أنه ومع استمرار الجهود الرامية لإنشاء هذه الوجهة الجديدة، فإن القائمين على القدية حريصون على الالتزام بأفضل معايير وممارسات التطوير للحفاظ على البيئة الطبيعية المحيطة والحياة الفطرية، إضافة لجمال الموقع الذي يدخل ضمن المخطط الرئيسي للمشروع.

وأشار إلى أن زوار "القدية" سيحظون بالعديد من الخيارات الرائعة للترفيه والأنشطة الرياضية والثقافية الموزعة ضمن منشآت مصممة بشكل مبتكر تشمل كلا من مدن الألعاب، والمراكز الترفيهية، والمرافق الرياضية القادرة على استضافة أبرز المسابقات والألعاب العالمية، وأكاديميات التدريب، والمضامير الصحراوية والإسفلتية المخصصة لعشاق رياضات السيارات، والأنشطة الترفيهية المائية والثلجية، وأنشطة المغامرات في الهواء الطلق، وتجارب السفاري والاستمتاع بالطبيعة، فضلا عن توفر الفعاليات التاريخية والثقافية والتعليمية. وسيحتوي المشروع كذلك على مراكز تجارية، ومطاعم، ومقاه، وفنادق، ومشاريع عقارية، وخدمات تلبي تطلعات كافة فئات المجتمع. يذكر أن شعار القدية تم تصميمه بشكل عصري مكون من سلسلة من الخطوط المرصوفة بجانب بعضها بألوان مختلفة، بوحي من جبال طويق، المنطقة الجبلية الفريدة التي ستحتضن هذا المشروع الضخم.

وتعكس هذه الخطوط الإمكانات الواعدة للشباب السعودي، في حين تشير مجموعة الألوان النابضة بالحيوية إلى أن المشروع يمثل جميع أطياف المجتمع السعودي المتنوع على اختلاف قدراتهم ومواهبهم.

رؤية مشروع القدية

- تكمن رؤية مشروع القدية في تحويله إلى وجهة ترفيهية حضارية بارزة

- مقر حيوي للنشاطات والاستكشاف والتفاعل الاجتماعي في المملكة

- يحظى المشروع بدعم صندوق الاستثمارات العامة السعودي

- سيتم بناؤه على مسافة تبلغ 40 كيلومترا من وسط العاصمة الرياض

- مساحته الإجمالية قدرها 334 كيلومترا مربعا

- يضم العديد من المنشآت التعليمية والترفيهية المختلفة

- 6 مجمعات مصممة بشكل مبتكر وتركز على مدن ألعاب ومراكز ترفيهية عالية الجودة

- توفر منشآت رياضية قادرة على استضافة مسابقات وأحداث عالمية

- يوفر المشروع كذلك أكاديميات تدريب عالمية المستوى

- مضامير صحراوية وإسفلتية مخصصة لعشاق رياضات السيارات

- أنشطة ترفيهية مائية وثلجية - أنشطة المغامرات في الهواء الطلق

- تجارب السفاري والاستمتاع بالطبيعة

- أحداث وفعاليات تاريخية وثقافية وتعليمية

- سيتم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع في عام 2022.