وزير الطاقة يكرم الفائزين بجائزة خادم الحرمين للمخترعين والموهوبين

الاثنين - 23 أبريل 2018

Mon - 23 Apr 2018

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كرم وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المهندس خالد الفالح، بمقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم، الفائزين والفائزات بجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين في دورتها الرابعة، وافتتح مركز الابتكار للصناعة 4 (المصنع الذكي)، بحضور رئيس المدينة رئيس مجلس أمناء الجائزة الأمير الدكتور تركي بن سعود، وعدد من المسؤولين.

ورفع المهندس الفالح خالص الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده، لما يقدمانه من رعاية واهتمام ودعم للموهوبين والمخترعين من أبناء الوطن.

وقال: "لقد أدرك هذا البلد المبارك قيمة الموهبة والابتكار، وأعطاهما أولوية كبرى منذ عقود وحتى الآن، فأطلق المؤسسات الحاضنة للمواهب، وأسس المراكز والمدن البحثية النوعية، التي ترعى العقول، وتستقطب المواهب، وتحتضن الأفكار، وتدعم الخطط والرؤى الرامية لتحقيق نهضة ورخاء وطننا العزيز".

وأوضح أن الوطن يؤمن بدور العلوم والمعارف والموهبة والابتكار في صناعة المستقبل، حيث تجاوز في فترة قصيرة مرحلة التفكير والتخطيط ليدخل بقوة وتميز لمرحلة الإنجاز والتنفيذ، من خلال رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

وأكد المهندس الفالح أن ما يشهده العالم من منافسة شرسة في مجالات التحول السريع لاقتصاد المعرفة القائم على التقنية والابتكار، هو ما يدفعنا لمواصلة الجهود، بعزيمة أكبر، في اكتشاف الموهوبين والمبتكرين، واحتضانهم وتمكينهم، في جميع مؤسسات التعليم والإنتاج على حد سواء، تجسيدا لفكر وحكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي قال: "إن التعليم في المملكة العربية السعودية هو الركيزة الأساس التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي".

من جانبه، أوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رئيس مجلس أمناء الجائزة في كلمته، أن الاحتفاء بالفائزين بجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين في دورتها الرابعة يأتي تنظيمه بالتزامن مع الفعاليات التي تستضيفها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للإبداع والابتكار.

وقال: "نحتفل اليوم بتكريم 16 فائزا وفائزة في فرعي الجائزة في دورتها الرابعة، وما يميز هذه الدورة عن الدورات السابقة اعتماد مجلس أمناء الجائزة تصنيفا للموهوبين يأخذ بالاعتبار تفاوت الفئات العمرية من أجل إتاحة الفرصة للموهوبين ضمن كل فئة عمرية من التنافس للفوز بالجائزة".

بدوره، أوضح الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالرحمن العبدالعالي أن استحداث الجائزة جاء إيمانا وتأكيدا من القيادة الرشيدة على أهمية إبراز المواهب والقدرات وتكريمها تقديرا لإنجازاتهم وتنمية روح الإبداع والابتكار لدى أفراد المجتمع.

وبين أن الأمانة العامة للجائزة تسلمت من خلال دورتها الرابعة 159 طلبا بفئة المخترعين، و253 طلبا بفئة الموهوبين لجميع الفئات العمرية، اعتمد منها بعد استكمال الفحص والتصنيف والتحكيم أربع براءات اختراع بمشاركة ستة عشر مخترعا لفئة المخترعين، وثلاث فائزات للفئة العمرية (وما دون 18 عاما) وفائزتين للفئة العمرية (وما بين 18 ـ 25 عاما) وفائز واحد للفئة العمرية (ما فوق 25 عاما) لفئة الموهوبين، مهنئا الفائزين والفائزات من مخترعين وموهوبين.

من جهته، عبر الدكتور ياسين عرابي من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في كلمة الفائزين والفائزات، عن شعوره والفائزين جميعا بالسعادة والامتنان، وفخرهم بحصولهم على جائزة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين، ما يجعل هذه الجائزة وساما يدفع إلى مزيد من التفاني والعمل الجاد لتقديم ولو جزء يسير لقاء ما تقدمه الحكومة الرشيدة من إمكانات وخدمات بحثية وعلمية.

وفي ختام الحفل سلم وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية الفائزين والفائزات جوائزهم.

الفائزون بالجائزة بفئة المخترعين

  • فريق البحث بأرامكو السعودية المكون من الدكتور محمود باهي، والمهندس مانع العويض، والمهندس عبدالعزيز النتيفي، والمهندس فيصل الموسى.

  • فريق البحث بأرامكو السعودية المكون من الدكتور علي اليوسف، والدكتور عبدالعزيز الكعبي، وصلاح الصالح

  • فريق البحث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المكون من الدكتور زين يماني، والدكتور محمد شيخ، والمخترع بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور عبدالله الهويش


الفائزون في فئة الموهوبين ما فوق 25 عاما


  • الدكتور ياسين عرابي من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني


فئة الموهوبين ما بين 18 ـ 25 عاما


  • شادن الهمزاني من جامعة حائل، ونوف حماد من جامعة طيبة


فئة الموهوبين ما دون 18 عاما:


  • ود باطرفي طالبة في مدارس التربية الأهلية ـ الرياض

  • خلود أعيان طالبة في مدارس رياض نجد ـ الرياض

  • ريناد أبو الجمال طالبة في مدارس دار الفكر ـ جدة.