الصحوة على الصحوة

السبت - 21 أبريل 2018

Sat - 21 Apr 2018

من ضمن معاني الصحوة باللغة العربية؛ اليقظة، فيقال صحا الرجل أي استيقظ، ويرتبط المفهوم بمصطلحات التغير والانتباه والانتقال، بما يتفق مع تداعيات الشعور وما يتعلق به من سلوكيات بعضها محسوس مثل الاستيقاظ من النوم، أو أخرى معنوية لا يمكن استشعارها بالحواس الخمس، كالانتقال من واقع فهم مغلوط إلى آخر أكثر وضوحا أو التصالح مع الذات والبعد عن التناقضات، ويمكن استعارة هذه المعاني وترجمتها على وقائع مختلفة، وفي بعض الأحوال تكون الاستعارة صحيحة وتنطبق على المعنى وفي أحيان أخرى لا تكون كذلك، بحسب مستوى الفهم والظروف المحيطة والأهداف البعيدة والقريبة. على سبيل المثال ظهر في أواخر التسعينات الهجرية ما يعرف بحركة الصحوة الإسلامية وما تحمله من أفكار ومعتقدات تقوم على تهميش الآراء الفقهية والتعصب لآراء معينة فقط. وتسعى لفرض الوصاية الدينية على المجتمع والمطالبة بتغيير كل ما هو موجود من سلوكيات مجتمعية وممارسات شخصية لا تتفق مع الفكر الصحوي!

ونتيجة ظروف تربوية واجتماعية ومجتمعية صاحبت تلك الفترة أصبح هذا الفكر مؤثرا في المجتمع، وتحولت تداعياته المختلفة إلى سلوكيات تمارس على أرض الواقع ثم تحولت مع مرور الزمن إلى عادات مثل: كيفية الحجاب، ونوعية ولون اللباس، وطبيعة العمل والتعامل، والأدوار المجتمعية للرجل والمرأة.

وكان المجتمع بسيطا ومتدينا بالفطرة، وتحثه تربيته على عدم النقاش حول كل ما يلتصق بالدين، مما ساهم في تقبل الواقع والتعايش معه، وكانت الصحوة تعمل على توظيف العاطفة الدينية في كسب التأييد من قيادات المجتمع، وكان لها سفراء في مفاصل المجتمع وقطاعاته المختلفة، الأمر الذي جعل للفكر الصحوي حضورا قويا في فترة الثمن الأول من القرن الهجري الحالي، في ظل عدم وجود تيارات أخرى منافسة، وضعف وسائل التواصل والحوار.

وهو ما شجع أرباب الفكر الصحوي على الانتقال لمرحلة جديدة من العمل السياسي المنظم، بعد أن انتهوا من مرحلة تشكيل عادات واتجاهات المجتمع وفرض الوصاية الدينية عليه. فظهر التأثر بالفكر الإخواني التوسعي، ومهاجمة الوسطية والعلماء المعتدلين، والتوجه المضاد للحكومة، ورفض كل ما تقوم به من إصلاحات، وتم استغلال ما تم إنجازه خلال فترة التأسيس من إلصاق الصبغة الدينية على العادات وتحويلها إلى ثوابت، واستخدام مثل هذه القناعات في مقاومة الإصلاح والتغيير، مع أن الإسلام لم يكن ضد التغيير ومواكبة العصر.

وقد وردت كثير من النصوص تدعو إلى البحث والتأمل وإعمال العقل كمنهج رصين لدين لا تتغير ثوابته في العقيدة والأركان، ولدى تشريعاته القدرة على التعامل مع المتغيرات المختلفة وما يتعلق بها من ظروف وأحوال في كل زمان ومكان، وقد جاءت الحكمة من تنوع مصادر التشريع من القرآن والسنة والإجماع والاجتهاد والقياس وغيرها، لتحقيق غاية التعامل مع عالم متغير، والتمكن من احتواء الظروف والمتغيرات بضوابط شرعية لا يمكن أن تدرك في إطار فهم محدد ومقيد في زمن ومكان معينين.

وقفة: استمرار أفكار ما يعرف بالصحوة لا يتفق مع المفهوم اللغوي لها، والذي يتطلب التغيير والتجديد، كما لا يتسق مع مقاصد الشريعة الصالحة لكل زمان ومكان. وعلى كل حال من يدرك الأهداف بعيدة المدى يستطيع الفهم والتصور.

الأكثر قراءة