المويل: الفلكلور الشعبي السعودي موضوع ثري للدراسات والكتب

الجمعة - 20 أبريل 2018

Fri - 20 Apr 2018

عد المتخصص في مجال الفنون الأدائية المهندس خليل المويل الفنون الفلكلورية الشعبية في المملكة موضوعا ثريا يمكن أن يبنى عليه كم هائل من الأبحاث والدراسات والكتب والرسائل الأكاديمية.

جاء ذلك خلال جلسة ملتقى (جسور الثقافي) في فرع جمعية الثقافة والفنون بالرياض أخيرا والتي قدم فيها المويل محاضرة بعنوان (الفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية ) أدارها الدكتور عبدالرحمن المديرس.

وأفاد المويل بأن الجزيرة العربية تعد من أقدم المناطق التي مرت عليها حضارات متعددة نظرا لموقعها الجغرافي المميز، قائلا: هنا تم اكتشاف أقدم آثار الحضارة الإنسانية. التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد وهذه الحضارات المختلفة أوجدت أنواعا مختلفة من الفنون خاصة في الفنون الأدائية والموسيقى، وهي أكثر الفنون الجميلة التي تؤثر على روحنا وسلوكنا.

وأكد المويل أن للمكان أثرا كبيرا في كينونة التأليف الموسيقي ونوع الجمل الموسيقية التي يخلقها المجتمع في فنونهم، مشيرا إلى أن الموسيقى خلقت قبل أن يخلق علم الموسيقى كما هو الحال في علم العروض حيث كانت الأشعار موزونة قبل أن يأتي الخليل بن أحمد بهذا العلم ووضعها وصنفها على شكل بحور.

من المحاضرة: الفنون الأدائية الفلكلورية (الشعبية) في المملكة:

في المنطقة الوسطى:

(نجد – الرياض والمناطق المحيطة بها) هناك أنواع كثيرة من الفنون الفلكلورية أشهرها العرضة النجدية، سامري الدواسر، سامري عنيزة، الربابة، المسحوب، الحوطي، رقصة الناجوز أو الناقوز، الفن الحوطي، وغيرها من الفنون الأدائية الكثيرة في المنطقة.

في المنطقة الشرقية:

هي منطقة تنعم بالكثير من الفلكلورات الشعبية والرقصات التراثية متوارثة أبا عن جد. مثلا الفجري، الخماري، رقصة الدواري، النقازي، المجيلسي، الزهيريات، دق الحب، العاشوري، الهيدة، المخولف، اللعبوني، القربة (الجربة)، الليوة، القادري، المدائح النبوية وأنواع أخرى من الموسيقى والرقص الفلكلوري الشعبي.

في المنطقة الشمالية:

يمكننا أن نجد الكثير من الفلكلورات الشعبية، فمثلا غناء الهجيني، الهجيني المسحوب على الربابة، الربابة، الحداء، رقصة المراد، الدحة، العرضة، دبكة الشمال وأنواع أخرى من الموسيقى والرقص الفلكلوري الشعبي.

في المنطقة الغربية:

زاخرة بالفنون الفلكلورية الشعبية مثل المزمار الشعبي، المجرور الطائفي، المجالسي، الخبيتي، الدانات (الدانة)، المواويل، المجسات، زفة العريس، الإنشاد الديني، المسحراتي، السمسمية، وغيرها الكثير من الفنون الفلكلورية الشعبية.

في المنطقة الجنوبية:

نجد الكثير أيضا من الفنون الفلكلورية الشعبية مثل العرضة الجنوبية، عرضة زهران، القطة، وأنواع أخرى من الفنون الفلكلورية الشعبية.