أماني يماني - مكة المكرمة

في يوم واحد وربما في لحظة واحدة يمكن تغيير حياتك وحياة الآخرين، فقد تفنن الكتاب في كتابة روايات تقع أحداثها في يوم واحد، تحديدا خلال 24 ساعة أو أقل، وتتميز هذه الروايات بالسرعة وتركيزها على الحدث.

إن التحسينات والدروس القيمة والقرارات الرئيسة والكوارث المدمرة يمكن أن يتردد صداها طوال سنوات وعقود، بل حتى مدى الحياة بعد ظهورها إلى الوجود. وقد ذهب عدد من الكتاب إلى الاستفادة من الأحداث التي تنسى، من خلال إعادة طرحها في روايات مقنعة داخل 24 ساعة.

لذلك اختارت «مكة» بعضا من الأعمال التي تمحورت أحداثها حول 24 ساعة أو أقل:

سامحني، ليونارد بيكاك Forgive Me, Leonard Peacock


المؤلف: ماثيو كويك، تاريخ النشر: 2013، عدد الصفحات: 288

تدور أحداث القصة حول صبي يبلغ من العمر 17 سنة، ويقرر قتل صديقه في عيد ميلاده، وتلقي الرواية الضوء على حياة المراهق في ذلك اليوم.

الرمز المفقود THE LOST SYMBOL

دان براون- 2009- 509

يكتشف أستاذ علم الرموز في جامعة هارفرد «روبرت لانغدون» شيئا مشفرا بخمسة رموز غامضة، فعرف أنه دعوة قديمة تقود من يتسلمها إلى حكمة باطنية سرية ضائعة. وحين يتعرض مرشد «لانغدون» وهو «بيتر سولومون» للخطف يدرك «لانغدون» أن أمله الوحيد في إنقاذ حياة صديقه هو قبول تلك الدعوة الغامضة، ويأخذ 24 ساعة في محاولة حل الألغاز المتعددة لإنقاذ صديقه.

ترنيمة عيد الميلاد A Christmas Carol

تشارلز ديكنز- 1843- 104

تجري أحداث الرواية في ليلة عيد الميلاد بلندن، هناك حيث يعيش «سكروج» البخيل رغم ثرائه، بينما بقربه عدد من الفقراء يقاسون الأمرين.

دعا ابن أخت «سكروج» خاله «سكروج» للانضمام إليهم في حفلة عيد الميلاد، إلا أنه رفض وبقي حبيس بيته، ويكمل ليلته مع شريكه الشبح.

يوليسيس Ulysses

جيمس جويس - 1922 - 810

على الرغم من طول الرواية إلا أنها تصف رحلة سير «ليوبولد بلوم» داخل مدينة دبلن في يوم واحد، وتصف الشخصيات التي يلتقي بها والملاحم التي تحدث يومها.

الميازين The Mezzanine

نيكولسون بيكر- 1990- 135

تدور أحداث القصة أغلبها خلال يوم واحد يقضيه بطل الرواية في مصعد بمبنى المكاتب، إثر عودته إلى العمل بعد شراء أربطة للحذاء.

السبت Saturday

ايان ماك ايوان2005- 308

بطل الرواية «هنري بيرون»، طبيب أعصاب يبلغ من العمر 48 عاما، خطط لسلسلة من الأحداث التي بلغت ذروتها عندما حان موعد العشاء العائلي في المساء، وتتركز الأحداث في يوم واحد.

يختار الكاتب يوم السبت ليكون حاضنا للأحداث، ذلك أنه يصادف يوم عطلة البطل، تركض الرواية خلف «هنري» منذ الصباح الباكر، حين نهوضه من السرير حتى عودته في نهاية الليل إليه.

يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش One Day in the Life of Ivan Denisovich

ألكسندر سولجنيتسين - 1962 - 182

تصف الرواية حكاية «إيفان دينيسوفيتش»، وهو سجين في معسكر، وتصف صراعه للحفاظ على كرامته في مواجهة القمع الشيوعي.

صورة لا تنسى للعالم بأسره من معسكرات الديكتاتور «ستالين»، وتصف يوما واحدا في حياة «إيفان دينيسوفيتش» في المعتقل، وهي واحدة من الوثائق الأدبية الأكثر استثنائية التي برزت في الاتحاد السوفيتي.